استشاري يوضح معلومات عن متحور" كراكن" الجديد من كورونا

لينا رحمو

قال د. أمجد الخولي، استشاري الأوبئة بمنظمة الصحة العالمية، إن العالم لا يزال يُعاني من جائحة كورونا فهي لم تنتهِ بعد، ووجود متحورات للفيروس أمر وارد، إذ أنه كلما زاد انتشاره زادت فرص ظهور متحورات جديدة.

أضاف “الخولي” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “مصر جديدة” الذي تقدمه الإعلامية إنجي أنور على قناة “etc”، أن كل فترة يظهر متحور جديد يثير اللغط حوله حتى تنكشف حقيقته وطرق التعامل معه، مضيفا: “كل ما نرجوه الإحساس بإننا ما زلنا في الجائحة، والالتزام بالإجراءت الاحترازية لتقليل فرص انتشار العدوى وظهور متحورات جديدة”.

نرشح لك: أستاذ صحة عامة: أبناء المهندسين أكثر عرضه للتوحد

أشار إلى أن متحور “كراكن” الذي ظهر مؤخرا من متحورات “أوميكرون” وله خصائص مختلفة، أهمها أنه يستطيع التغلب على مناعة الجسم، فالفيروس يتكون من أحماض أمنية وبروتينات، وفي حالة تغير جزء من البروتينات حسب الكم والنوع يتغير سلوك الفيروس، ومناعة الجسم الناتجة عن أخذ اللقاح أو التعرض لإصابة سابقة تتعرف على الفيروس من خلال خصائص معينة، عند تغيرها لا يستطيع التعرف عليه فيهاجم الفيروس المناعة.

أضاف أن أعراض المتحور الجديد ليست شديدة ومعدل وفياته أقل بكثير من المتحورات السابقة خاصة متحور “دلتا”، وأن الأعراض متشابهة وتتمثل في الجهاز التنفسي والحمى والكحة، وقد تصل لصعوبة التنفس في بعض الحالات الفردية، وأغلبها لا يحتاج للمستشفى.

أكد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية خاصة في موسم الشتاء لتجنب المتحور بالإضافة لــ95% من أمراض الجهاز التنفسي، وارتداء الكمامة في الأماكن المزدحمة والمغلقة، لافتا إلى أن اللقاح هو خط الدفاع الأول لمنع الإصابة ولتخفيف الأعراض والتقليل من حجم الخطر الناتج عنه.