أستاذ صحة عامة: أبناء المهندسين أكثر عرضه للتوحد

لينا رحمو

أستاذ صحة عامة يكشف خطورة  الإنترنت على الأطفال وسبب تعرض أبناء المهندسين للتوحد 

قال الدكتور إيهاب عيد، أستاذ الصحة العامة والطب السلوكي للأطفال والمراهقين إن منظمة الصحة العالمية حذرت من تعرض الأطفال دون سن الـ٣ سنوات للأجهزة الإلكترونية  حيث إن ذلك يتسبب في تغير شكل المخ بالإضافة إلىالتوحد.

أضاف خلال لقائه في برنامجالسفيرة عزيزةالذي يقدمه الإعلاميتان جاسمين زكي ورضوي حسن على قناة“dmc” اليوم الأثنين، أن الأطفال من عمر ٣ إلى٦ سنوات يجب أن يتعرضوا للأجهزة ساعتين على الأكثر، ومنعمر ٦ إلى ١٢ سنة يتعرضوا ما بين ٣ إلي٤ ساعات يوميا وهو ما بعيد تماماً عن ما يحدث.

أشار إلى أن مصر وفقاً لإحصائية عام ٢٠١٢ كانت الأولى في استخدام الإنترنت، وأوضحت إن الأطفالاستخدموا الأجهزة لرغبة الأمهات في تلهيتهم لإنجاز مهامهم، أو التعرض بسبب المدارس ودراسة الــ online ﻷنجاز واجبتهم، وذلك له جانب إيجابي ولكنه يحدث مشاكل أخرى.

أكدعيدأن التواصل مع الأطفال لتحقيق ذلك يحتاج للإقتناع بالفكرة وذلك من خلال الإتصال عاطفياً من خلالالفص الأيمن للمخ الطفل بإرضائه ثم إقناعه على إنجار مهامه أولاً.

أوضح أنه وفقا لدراسة أمريكية أن أبناء المهندسين أكثر عرضة للتوحد، أو الانعزالية، أو نقص الكلام، وفي حالةالزواج من مهندسة تزداد الخطورة، وذلك لزيادة نسبة التعاطي الإلكتروني للأبناء، لكن نجدهم ناجحين في المهارات اليدوية والتواصل الإلكتروني.