الصحة توضح كيفية علاج الفيروس التنفسي الذي يصيب الأطفال

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إنه في فصل الخريف وبداية الشتاء تنتشر الفيروسات التنفسية، موضحا أن الفيروسات التنفسية هي مجموعة كبيرة من الفيروسات تصيب الجهاز التنفسي منها الإنفلونزا والفيروس الغدي، والفيروس الذي يصيب الأغشية المخاطية في الأنف.

أضاف “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية” المذاع عبر شاشة “mbc مصر” ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن هذه الفيروسات التنفسية تنتشر في هذه الفترة لأن الناس يغلقون جميع منافذ الهواء ولا يوجد تجديد للهواء والتواجد الدائم في الأماكن المغلقة، لذلك يسهل انتشار الفيروسات، مشيرا إلى أن جفاف الجو يساعد على نشاط الفيروسات لأن نشاطها يقل في الأجواء الراكدة.

نرشح لك: حماية المستهلك: بيع السجائر أغلى من تسعيرها غرامته 2 مليون جنيه


أشار إلى أن كل عام يختلف الفيروس الأكثر انتشارا في هذا الوقت، موضحا أن الفيروس الأكثر انتشارا هذا العام هو الفيروس المخلوي التنفسي، لافتا إلى أن هناك 89 أو 99 شخصا من كل 100 شخص مصابون بأعراض الإنفلونزا وهي ارتفاع درجة الحرارة والرشح والكحة، مشيرا إلى أن هؤلاء يكون لديه ضعف في الجهاز المناعي.

أوضح أن هذا الفيروس يبدأ من سن الولادة إلى سن عامين في الأغلب، مشيرا إلى أن بعد ذلك من سن عامين إلى 6 سنوات فأن الفيروس يمر بدون أعراض أو بأعراض خفيفة جدا، موجها نصائح للناس برفع مناعة الأطفال من خلال الطعام الصحي واحتساء السوائل وتنظيف الأيدي دائما والتواجد في أماكن التهوية الجيدة.

أردف أن القلق يأتي عند وجود صعوبة في التنفس، وارتفاع درجة الحرارة لمدة 3 أيام في ذلك الوقت يبدأ التوجه إلى المستشفى أو الطبيب، لافتا إلى أنه لا ينصح بتناول أي دواء ما عدا الأدوية التي تعمل على خفض الحرارة، موضحا أن لقاح الإنفلونزا سيكون مفيدا في ذلك الوقت.