وزير المالية عن وصول الحد الأدنى للمرتبات لـ 10 آلاف جنيه: تحدي

الحد الأدنى للمرتبات

شدوى ممدوح

علق الدكتور محمد معيط وزير المالية، على كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي، في ختام المؤتمر الاقتصادي، التي لفت فيها إلى أن الظروف الحالية تحتاج إلى أن يكون دخل المواطن 10 آلاف جنيه كحد أدنى ليتمكن من العيش بشكل طبيعي.

قال “معيط“ في مداخلة هاتفية مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج “يحدث في مصر“، المذاع عبر قناة “مصر mbc“، إن العالم كله متأثر بسبب التضخم الذي يواجهه والذي يسبب العديد من المشكلات مما يؤثر على مرتبات المواطنين.

نرشح لك: أبرز تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال ختام فعاليات المؤتمر الاقتصادي

أضاف أن الدورة الاقتصادية في العالم كله تعاني من الكساد مما سيضعها في وضع غير جيد، وبالتالي ستؤثر على حياة الناس وقدراتهم، لافتا إلى أن هذا الوضع يعد صعبا بالنسبة للدولة بسبب ارتفاع أسعار السلع في الدول الأخرى، متمنياً أن لا تطول فترة الحرب الروسية الأوكرانية أكثر من ذلك لأنها تؤثر على العالم كله حاليا.

أردف أن الحكومة تواجهها العديد من التحديات خلال هذه الفترة منها ما تحدث عنه الرئيس السيسي، حول توفير مليون فرصة عمل سنويًا، وحديثه عن الـ 10 آلاف جنيه كحد أدنى للمرتبات، مشيرا إلى أن خلق مليون فرصة عمل سنويا يحتاج إلى نمو بمعدل 7 أو 8%، لافتا إلى أن هذا يعد تحديا ضخما.

أكمل “معيط” أنه على اقتناع تام بأن القطاع الخاص يعتبر محرك أساسي للاقتصاد المصري، وأنه المصدر الرئيسي لإيرادات الدولة والمشغل الأساسي للعمالة، مضيفا أنه من الممكن أن يحل مشكلة البطالة ويوفر فرص العمل، والحكومة من جانبها تتفاعل مع القطاع الخاص ومع المشاكل التي تواجهه، مردفا: “الكورة في وسط الملعب بينا وبين القطاع الخاص وهم عليهم دور وإحنا علينا دور“.