أستاذ تغذية يحذر من النظام النباتي

ريهام عسل النظام النباتي

حذر الدكتور محمد منصور، أستاذ التغذية بكلية طب القصر العيني، الأطفال والمراهقين والحوامل أو السيدات اللاتي يفكرن بالإنجاب من النظام الغذائي النباتي.

أشار الدكتور محمد منصور خلال استضافته في حلقة مساء أمس السبت من برنامج “الحكاية” المذاع عبر قناة “MBC مصر” ويقدمه الإعلامي عمرو أديب إلى أن في حالة اتباع هذه الفئات للنظام الغذائي النباتي فسيؤدي ذلك بهم إلى حدوث مشاكل صحية خطيرة ليست عادية، وبالنسبة للسيدة الحامل فقد تتعرض لفقدان جنينها.

نرشح لك: هل النظام النباتي خطر على الأطفال والمراهقين؟.. طبيبة تجيب

وأرجع السبب في ذلك إلى أن نقص عنصر الحديد من الجسم، الذي يمكن أن تتعرض له السيدة الحامل لكونها نباتية في الثلاث شهور الأولى من الحمل قد يُحدث عدم اكتمال الجهاز العصبي للجنين.

على الجانب الآخر، علق الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس، قائلا إن هناك العديد من الأطفال في دولة الهند نباتيين وبصحة جيدة، مضيفا حول مشكلة نقص الحديد، أن الكثير من الخضروات الخضراء الداكنة تحتوي على نسب عالية من الحديد.

تابع، أن الكثير من الأبحاث العلمية أثبتت أنه مع تنوع المصادر النباتية التي يعتمد عليها الإنسان في نظامه الغذائي تجعل الجسم يتكيف على ذلك.. فيما قال أن المرأة الحامل تستطيع تغطية احتياجاتها من الحديد من المصادر النباتية.

ورد الدكتور محمد منصور، قائلا إن الشعوب النباتية والتي تعتمد على البروتين النباتي أشارت بعض الدراسات إلى أنهم أصحاب بنية جسدية أقل من الشعوب آكلة البروتينات الحيوانية كالشعوب الأوروبية على سبيل المثال.