لزيادة المحتوى الترفيهي.. فيسبوك يتوقف عن عرض المقالات الفورية

أسماء مندور

أعلنت شركة ميتا عن خططها الجديدة التي تشمل التوقف عن دعم المقالات الفورية، وهو تنسيق محمول خاص تم طرحه لأول مرة في عام 2015 لتحميل المقالات الإخبارية بسرعة على تطبيق فيسبوك.

يأتي القرار في ظل مواصلة فيسبوك قراره بالابتعاد عن عالم الأخبار، وآخر ما يحدث في هذا الصدد هو إلغاء دعم المقالات الفورية، وأكدت الشركة مؤخرًا أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ بحلول أبريل من العام المقبل.

نرشح لك: تعرّف على خدمات صفحة مجمع اللغة العربية عبر فيسبوك

السبب وراء قرار ميتا بإلغاء خاصية المقالات الفورية هو أن تركيز الشركة ينصب الآن على كل ما يتعلق بالترفيه، وهو مشابه جدًا لكيفية عمل تطبيق تيك توك.

أطلقت الشركة المقالات الفورية في الأصل في عام 2015، وقد تم تصميمها لتزويد الناشرين بطريقة أكثر جاذبية وسرعة في التحميل لتقديم مقالاتهم على فيسبوك، مما يساعد على زيادة مشاركة القراء داخل التطبيق.

وفي السنوات التي تلت ذلك، سعت ميتا أيضًا إلى إضافة المزيد من الروابط وأدوات الاشتراك كجزء من جهودها المستمرة للتواصل بشكل أفضل مع الناشرين، ومساعدتهم على استخدام فيسبوك كنظام أساسي مكمل لمواقعهم الرئيسية.

على صعيد متصل، أصبح بناء علاقات مع الناشرين الآن أقل أولوية، ووفقًا لما ورد في موقع Axios، فإن دعم ميتا النهائي للمقالات الفورية يعمل على التوافق بشكل أفضل مع تفضيلات المستخدم، والتي ترى بشكل متزايد أن الفيديو هو تنسيق المحتوى الأكثر جاذبية.

في ذات السياق، أشار مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا مؤخرًا، إلى أن مشاهدة الفيديو تشكل 50٪ من إجمالي الوقت الذي يقضيه المستخدم على فيسبوك، في حين أن ريلز Reels هو تنسيق المحتوى الأسرع نموًا عبر كل من فيسبوك وإنستجرام.

على هذا النحو، تعمل ميتا على دفع المزيد من محتوى الفيديو الترفيهي عبر منصاتها، والتي يتم عرضها بناءً على التوصيات المستندة إلى الذكاء الاصطناعي، حيث يرى زوكربيرج أن هذا هو مستقبل فيسبوك، وهذا التحول ينعكس بالفعل في تجربة المستخدم.