خاص

تعرّف على خدمات صفحة مجمع اللغة العربية عبر فيسبوك

خدمات صفحة مجمع اللغة العربية
أسماء شكري

أنشىء مجمع اللغة العربية في عام 1932 بهدف عمل المعاجم اللغوية وبحث قضايا اللغة ووضع المصطلحات العلمية واللغوية وتحقيق التراث العربي، فضلا عن اهتمامه بالنشاط الثقافي ونشر الوعي بأهمية اللغة العربية.

وللمجمع صفحة رسمية عبر موقع فيسبوك يتابعها ما يزيد عن 70 ألف شخص بالإضافة إلى أكثر من 60 ألف إعجاب، وتهتم بنشر كل ما يخص المجمع، ويتفاعل المتابعون مع ما تنشره الصفحة على مدار اليوم.

نرشح لك: ليس هشام سليم وليس مصريا.. ما أصل فيديو العناية المركزة؟!

تقدم الصفحة الرسمية لمجمع اللغة العربية عبر فيسبوك خدمات عدة لجمهورها، نوضح أبرزها فيما يلي:

1- أسئلة الجمهور

تتيح الصفحة للجمهور إرسال أسئلتهم واستفساراتهم المتعلقة باللغة العربية عن طريق رسائل الصفحة، وتتم بشكل دوري كتابة هذه الأسئلة في “بوستات” تنشرها الصفحة تباعا مع كتابة اسم السائل، وكل سؤال يعرف بـ “المسألة” ويكون مرقما، مع كتابة إجابة أحد أعضاء المجمع عن هذا السؤال.

2- إجازات المجمع للألفاظ والتراكيب الجديدة

من المعروف أنه بمرور السنوات تظهر كلمات وتراكيب لغوية جديدة على كل لغة، ويعني مجمع اللغة العربية بإجازة ألفاظ وتراكيب جديدة كل فترة وله معاييره في منح تلك الإجازة، وتنشر الصفحة الرسمية للمجمع من وقت لآخر إجازات لألفاظ ومصطلحات استجدت على لغتنا العربية واعتبرها المجمع من الكلمات الجائز استخدامها.

ومن إجازات لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع:

-احْتقان: التوتر النفسي الكامن أو المتراكم، يترقب فرجة للتنفيس. وجه الاعتراض: المعنى قديمًا مقصور على الدلالة الحسية. وجه الإجازة: جاء في الوسيط: “احتَقَن: تجمَّع واحتبس، يقال: احتقن اللبنُ والماءُ، واحتقن الدمُ والبولُ، واحتقن العضوُ: تجمع الدمُ أو الماءُ فيه فانتفخ. وقد خرجت الكلمة من إطار الدلالة الحسية إلى الدلالة المعنوية. وقد سبق للمجمع أن أقرَّ توسيع الدلالة، واستكمال الصيغة، متى ثبت شيوع الاستعمال وسلامة الاشتقاق.

-احتكم على الشيء: احتازه أو امتلكه. وجه الاعتراض: لعدم وروده في المعاجم العربية بهذا المعنى. وجه الإجازة: لا مانع من قبول الفعل “احتكم” في المعنى السابق؛ نظرًا لوقوعه في استعمال لغوي معاصر اتَّسم بالفصاحة والسلامة اللغوية مبنًى ومعنًى، وأفاد فيه دلالة محدثة.

3-مقاطع فيديو قصيرة

يقدم د. خالد عاشور مذيع الأخبار بالتليفزيون المصري عبر صفحة المجمع سلسلة حلقات بعنوان “لغة الإعلام في الميزان”، تتضمن كل حلقة مقطع فيديو قصير أقل من دقيقتين، والتي يمكن تسميتها بالكبسولات اللغوية، إذ أن “عاشور” يقدم في كل حلقة معلومة مبسطة عن تراكيب وقواعد اللغة العربية، ويلقي الضوء على الأخطاء اللغوية الشائعة ويقوم بتصويبها بطريقة سهلة في وقت قصير يتناسب مع طبيعة مواقع التواصل الاجتماعي.

4-أنشطة وفعاليات

تعلن الصفحة عن الفعاليات التي يقيمها المجمع من وقت لآخر؛ لنشر الوعي بأهمية اللغة العربية والارتقاء بمستوى جمهور الصفحة في الإلمام باللغة العربية والاهتمام بها، وتتنوع هذه الفعاليات ما بين محاضرات وحلقات نقاشية بين علماء المجمع، والتي تقام سواء في مقر المجمع أو إلكترونيا عبر تطبيق زووم.

5-مختارات من التراث

حرصا منه على إحياء تراثنا اللغوي والثقافي الرصين، تقدم صفحة مجمع اللغة العربية مختارات وقطوف من تراثنا العربي، عن طريق نشر مقتطفات من كتب التراث العربي.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock