متخصص: لا يوجد ما يسمى بزراعة الأعضاء التناسلية

زراعة الأعضاء التناسلية

شدوى ممدوح

قال الدكتور محمود المتيني، رئيس وحدة زراعة الأعضاء بجامعة عين شمس، إنه على الرغم من عدم امتلاكه لأي حسابات شخصية على السوشيال ميديا إلا أنه كثيرا ما يسمع عن زراعة الأعضاء التناسلية.

أضاف “المتيني“ خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر، في برنامج “يحدث في مصر“، المذاع عبر قناة “مصر mbc“، أن العضو التناسلي الوحيد الذي يمكن زراعته هو الرحم فقط، لافتا أنه لا يوجد ما يسمى بزراعة الأعضاء التناسلية، مشيرا إلى أن عملية زراعة الرحم عملية ناجحة بنسبة كبيرة.

نرشح لك: هل النظام النباتي خطر على الأطفال والمراهقين؟.. طبيبة تجيب

أردف أن الأولوية في عمليات الزراعة عموما هي إنقاذ حياة المرضى، مشيرا إلى أن زراعة الأعضاء مثل عضو الكبد بدأت في عام 1967 في العالم كله، وانتشرت وتبلورت في الثمانينات والتسعينيات، لافتا إلى أن هذا الانتشار سيقل تدريجيا مع الوقت وهذا يعد أمرا طبيعيا.

تابع أن العلاجات للأمراض المسببة باتت عظيمة جدا، ومن أشهرها علاج “فيرس سي“ الذي يعد السبب في 50% من عمليات زراعة الكبد في أمريكا، لافتاً إلى أن النسبة في مصر وصلت لحوالي 100%، مضيفا أننا قاربنا على 10 سنوات منذ اكتشاف علاج فعال لهذا الفيرس.

استطرد “المتيني“ أنه يوجد أسباب أخرى لزراعة الكبد مثل سرطان الكبد، والتليف غير معلوم المصدر، مشيرا إلى أن الأعداد لن تكون في ازدياد، ولكن الاحتياج سيظل موجودا، مضيفا أن عمليات الزراعة لا يجب إجرائها بتوسع شديد.