ما أهمية الأدوية في العلاج النفسي؟.. استشاري نفسي يوضح

داليا محسن العلاج النفسي

تحدث الدكتور خليل فاضل، استشاري الطب النفسي، عن أهمية الأدوية النفسية في علاج بعض الأمراض والاضطرابات النفسية، موضحا أن هناك بعض الأدوية النفسية التى تسمح بتكوين خلايا عصبية جديدة.

أضاف فاضل، خلال استضافته في برنامج “الستات مايعرفوش يكدبوا” المذاع على قناة “cbc”، أن هناك اختلافًا كبيرًا ما بين الاضطرابات النفسية والأمراض النفسية من (انفصام عقلي، ثنائي القطب الهوسي، وغيرهم)، مضيفا أن الاضطرابات النفسية من أهم طرق علاجها الحوار والجلسات النفسية، ولكن هناك اضطرابات لابد من اعطائها بعض الأدوية مثل (العصاب، والوسواس، والضغط النفسي الحاد، عدم القدر على النوم).

نرشح لك: تؤدي للقتل والعنف.. استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية

وأشار إلى أن هناك بعض الأدوية النفسية لا تصنف كمهدئات أو مسكنات، ولكن هى أدوية ذات خصائص نفسية تعمل على مواد معينة وتسمح بتكوين خلايا عصبية جديدة، موضحا أنه كان هناك اعتقاد خاطئ، أن الإنسان البالغ إذا حدث له توقف في الخلايا العصبية نتيجة ضغط شديد لا يمكن تكون خلايا جديدة، وتابع أن آخر الأبحاث التى قامت بنشرها مجلة”Nature” العام الماضي، أكدت على أن هذه الأدوية النفسية تساهم في تجديد وبناء هذه الخلايا.

وأكد على أن ترفيه الإنسان عن ذاته يساهم أيضًا في علاج الاضطرابات الشخصية، مردفا: “مش بس الأدوية تعالج الاضطراب النفسي، ولكن الفسحة، والسباحة، والأكل الصحي، وروقان البال، وأنك تسمع أم كلثوم”.