تؤدي للقتل والعنف.. استشاري نفسي يوضح مخاطر الألعاب الإلكترونية

داليا محسن

تحدث الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، عن أخطار الألعاب الإلكترونية التى تؤدي إلى الوفاة، والتى تعد أبرزهم لعبة “تحدي التعتيم” الذي تم إطلاقه على منصة “تيك توك”، وتسبب في عدد كبير من الوفيات.

قال فرويز، خلال حواره مع الإعلامي عمرو خليل، في برنامج “من مصر” المذاع على قناة “cbc”، إن هذا النوع من الألعاب أو التحديات الإلكترونية لا يجذب جميع الأطفال، موضحا أن الأطفال الذين لديهم فرط حركة زائد أو استثارة سريعة هم أكثر انجذابا في دخول تحديات مع الآخرين.

نرشح لك: سبب نقص بنج الأسنان في السوق المصري؟ رئيس شعبة الأدوية يوضح

أوضح “فرويز” أن هذه الفئة من الأطفال يميلون إلى أثبات أنهم الأفضل من خلال الدخول في هذه المنافسات، التى من الممكن أن تؤدي إلى نقص في الدورة الدموية للمخ، أو تؤدي إلى الوفاة، مشيرا إلى أهمية دور الأسرة في ذلك، من متابعة هذه الفئة من الأطفال وعدم تركهم بمفردهم.

وأضاف أن أكثر فئتين عرضه للخطر من لديهم اندفاعية انفعالية لحظية، واستثارة زائدة، مردفا: “أن الفئتين دول ممكن أي حد يستفزهم فيروح للألعاب دي”، مؤكدا على أن مواقع التواصل الاجتماعي لم تكتف بغزو الأطفال فقط بل استطاعت الوصول أيضا إلى الآباء والأمهات، وبالتالي تسببت في انشغالهم عن أبنائهم.

وأشار إلى أن الطفل يحتاج لمزيد من العاطفة، وإذ لم يحصل على هذه العاطفة يعاني من حرمان عاطفي، فيلجأ إلى البحث عن العاطفة في الخارج، وهذا ما أدى إلى ظاهرة القتل المنتشرة في الفترات الأخيرة، وأن هذه العاطفة تساعد الأبناء على امتصاص الضغوط التى يتعرضوا لها في حياتهم اليومية.

وتابع أن بسبب الحرمان العاطفي يصبح الأبناء أكثر عرضه للأضطرابات النفسية والجنسية والسلوكية، مردفا: “كل المشاكل اللى احنا بنشوفها هى جرس أنذار لكل أب وأم، قرب من ولادك وصاحب ولادك، اتكلم مع أولادك واسمعهم وفهمهم الصح من الغلط”.