سبب نقص بنج الأسنان في السوق المصري؟ رئيس شعبة الأدوية يوضح

سبب نقص بنج الأسنان في السوق المصري
داليا محسن

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية بالغرفة التجارية، عن وجود نقص في بنج الأسنان، وذلك بسبب وجود العديد من المشكلات في سلاسل إمداد مصر به، لافتا إلى مصر كانت تمتلك مصنعين من بنج الأسنان للإنتاج المحلي، ولكن منذ عام أصبح هناك مصنع واحد فقط تابع للدولة.

أضاف “عوف” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب المذاع على قناة “Mbc مصر”، أن هذا المصنع كان يغطي 40% من احتياجات البلد، مع استيراد 60%، ولكن عندما بدأ المصنع في عملية التطوير حدثت مشاكل في سلاسل الإمداد، مما أدى إلى وجود مشكلة في توفير بنج الأسنان، وبناء على ذلك قامت الدولة بفتح الاستيراد من كل دول العالم، ولكن مع ظهور مصنع جديد في القطاع الخاص لبنج الأسنان، بدأت الدولة في التعامل معه لتعويض النقص.

نرشح لك: هل يؤثر الوضع الاقتصادي على إدمان السوشيال ميديا؟


أوضح “عوف” أن أماكن تواجد بنج الأسنان الطبيعية تكون في عيادة الأسنان والمستشفيات، وليست في الصيدليات، وذلك لمنع تسربه للسوق السوداء، مضيفا أنه كانت هناك أزمة منذ حوالي 9 أشهر، فبدأ مصنع بنج الأسنان التابع للدولة في إنتاج 60% من احتياجات الدولة، واستيراد 40%.

أشار إلى أنه كانت هناك مشكلة في سلاسل الإمداد في الاستيراد، وبالتالي تم إعطاء تعليمات من هيئة الأدوية لمصانع بنج الأسنان المصرية الوطنية لزيادة الإنتاج، وبدأت تحدث انفراجة في الفترات الأخيرة في الاستيراد مع حصد قوة الإنتاج في المصانع المصرية الموجودة، مؤكدا أنه في نهاية شهر 9 الجاري سيكون هناك حل لهذه المشكلة.

تابع أنه حدث زيادة في الأسعار خلال الفترات الماضية، وذلك نظرا للزيادة في المواد الخام ومواد التعبئة في دول الخارج مع زيادة أسعار الشحن والنقل.