سعاد صالح عن حقوق الرجل والمرأة: جوة البيت تكامل خارجه مساواة

علقت د. سعاد صالح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر على تريند “الزوجة ملزمة” وإرضاع الأم لابنها، موضحة أن الله عز وجل خلق الرجل والمرأة وجعل لكل منهما دور داخل الأسرة والحياة.

قالت صالح خلال برنامج يحدث في مصر عبر قناة mbc مصر مع الإعلامي شريف عامر، إن الرجل دوره الشقاء وكسب الرزق خارج المنزل، أما وضع المرأة الأصلي فهو داخل المنزل للأبناء من رضاعة وتربية ونظافة، موضحة أن هذا لا يتعارض مع عمل المرأة خارج منزلها.

نرشح لك: دعوة لانتشار الفاحشة.. سعاد صالح ترد على دعم المساكنة

تابعت أن توفير الطعام والملبس والمسكن هو من مسؤوليات الزوج تجاه زوجته وأولاده، موضحة أن مفهوم السكن في الآية الكريمة مفهوم شامل، قال تعالى: “وَمِنْ ءَايَٰتِهِۦٓ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَٰجًا لِّتَسْكُنُوٓاْ إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِى ذَٰلِكَ لَءَايَٰتٍۢ لِّقَوْمٍۢ يَتَفَكَّرُونَ”.

أضافت أن الأصل هو المساواة في حقوق وواجبات الرجل والمرأة، ولكن نتيجة خصائص كل منهما أصبح لكل منهما دور في الحياة: “داخل الأسرة بنقول التكامل والمشاركة أما خارج الأسرة فنقول المساواة.. جوة البيت تكامل خارجه مساواة”.

 

في سياق متصل، كان قد قال الدكتور محمد حمودة أحد علماء الأزهر الشريف، إن ما انتشر بشأن أنه من حق الزوجة أن تأخذ أجر على الرضاعة حال الزوجية هو افتراء على الله تعالى، ويجب على من قال هذا الكلام العودة إلى الله والاعتذار والتوبة عما قاله.

تابع “حمودة” خلال لقائه في برنامج “حكاية آدم” الذي يقدمه الإعلامي علاء أبو النهر على قناة “الشمس”، أن التي يُباع لبنها هي البهائم أي ليست من البني آدم وبالتالي في إعطاء المرأة أجر على الرضاعة، يتم تحويلها لشخص غير مكرم لقوله تعالى “ولقد كرمنا بني آدم” وهي جزء غالي جدا من بني آدم.

وردا على من استدل بالآية 233 من سورة البقرة “وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلَادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ”، بأنه إذا قرأ هذه الآيات بدأ من 227 حتى 237 سيفهم أن هذه الآية في وسط الكلام وتُطبق في حالة انفصال الزوجين عن بعضهما، موضحا: “الله سبحانه وتعالى تكلم عن صور الطلاق وقال إن المرأة عندما تُطلق فإن إنفاقها في فترة العدة تكون على الرجل لأنها لسه على ذمته”.