مفاجأة مبادرة أرواح في المدينة.. ظهور طفلة فيلم "حياة أو موت"

كشف الكاتب الصحفي محمود التميمي، مؤسس مشروع “أرواح في المدينة” الثقافي، عن نجاح المبادرة في الوصول إلى ضحى أمير، طفلة فيلم “حياة أو موت” الشهير.

منح “التميمي” هدية للسيدة ضحى أمير، التي جسدت طفلة الدور عام 1954، وهي عبارة عن زجاجة تشبه التي حملت فيها الدواء خلال أحداث الفيلم الذي جسدت فيه دور ابنة رجل مريض، تذهب لإحدى الصيدليات بحثًا عن دواء لوالدها، فيضع فيه الصيدلي عن طريق الخطأ سم قاتل، وعند اكتشافه للأمر يبدأ في البحث عنها لإنقاذ الوالد.

قال “التميمي” عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “بعد تفكير طويل هاعمل ايه لما اقابل ضحى أمير أو أميري كما في البطاقة .. هاخد ايه معايا .. ايه التذكار او التكريم المناسب .. ماكانش في دماغي غير اني الاقي نفس زحاجة الدواء الخاصة بها في فيلم ” حياة او موت ” من حيث الشكل و يتكتب عليها عبارة تكريم و ذكرى طيبة من القاهرة ٢٠٢٢ للقاهرة ١٩٥٤ .. الاقيها فين و ازاي .. المهم القدر خدمني و صممت الشكل ولاقيت الزجاجة و بكت ضحى لما بنتي نور قدمت لها التذكار باعتبارها في نفس سنها وقت تصوير الفيلم من ٦٨ سنة”.

نرشح لك: في ذكراها الأولى.. أستاذ الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز يكشف الجانب العلمي المجهول في حياتها


أضاف: “ازاي القدر خدمني وازاي لاقيت الزجاجة وليه بكت ضحى لما شافتها .. كل ده هانعرفه في اللقاء الثالث من سلسلة ” أرواح في المدينة ” يوم الإثنين ٨ -٨ الساعة ٦ في سينما الهناجر والدعوة عامة ومجانية علشان حد امبارح كلمني بيسألني اشتري التذاكر منين”.


فيما طرح الكاتب الصحفي، برومو للقائه مع السيدة ضحى عبر حسابه الرسمي على إنستجرام، والتي قالت له فيه عن الجمهور: “يشرفني أكون معاهم بس ميتخضوش لما يشوفوني عجوزة كده”، نظرًا لتقدمها في السن عما كانت عليه وقت تصوير الفيلم.


الجدير بالذكر أن التميمي يقدم سلسلة محاضرات “أرواح في المدينة”، في بيت المعمار المصري بدرب اللبانة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع مشروع “القاهرة عنواني”، وذلك في السادسة مساء غد الاثنين 8 أغسطس بسينما الهناجر.

ويستعيد “التميمي” خلال المحاضرة مع طفلة فيلم ” حياة أو موت ” انتاج عام 1954 ذكريات العمل، ويجول في شوارع مدينة القاهرة التي تدور فيها أحداث الفيلم، من منطقة العتبة وحتى منطقة دير النحاس، ورحلة الطفلة بطلة الفيلم في شوارع القاهرة وعمارتها في تلك الفترة.