في ذكراها الأولى.. أستاذ الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز يكشف الجانب العلمي المجهول في حياتها

أستاذ الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز يكشف الجانب العلمي المجهول في حياتها
هبة جلال

جسدت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز مشاهد لا تُعد ولا تحصى يحفظها محبيها ضمن مئات الأعمال التي قدمتها للسينما والمسرح والتليفزيون، وأظهرت موهبتها الفنية وتلقائيتها، والتي عكست طبيعتها الإنسانية، إلا أن كثيرين لا يعرفون شيئًا عن الجانب العلمي في حياتها، وإصرارها على متابعة الدراسة حتى بعدما أصبحت نجمة شهيرة.

وتحدث الدكتور حسين مصطفي مُحرم المُدرس بكلية الآداب جامعة القاهرة لموقع”إعلام دوت كوم” عن أول لقاء جمعه بالفنانة الراحلة ،وعن وصفه لها كطالبة تتلمذت على يديه ،وعن تعاملها داخل الحرم الجامعي ومع زملائها في الجامعة.

دلال عبد العزيز
الدكتور حسين مصطفي مُحرم المُدرس بكلية الآداب جامعة القاهرة



جاء ذلك تزامناً مع الذكرى السنوية الأولى لرحيلها فقد توفيت في 7 أغسطس ٢٠٢١ بعد صراع مع المرض إثر إصابتها بفيروس كورونا عن عمر ناهز 61 عاما.

وفى مطلع حديثه أكد الدكتور حسين على أن الفنانة الراحلة حاصلة على ليسانس آداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، بجانب شهادة دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من الجامعة نفسها.

نرشح لك: شاهد.. وصية دلال عبد العزيز لابنتيها في العزاء

ويشير د. محرم في تصريحات خاصة لموقع “إعلام دوت كوم” إلى أول لقاء جمعه بالفنانة الراحلة، مؤكدًا إنه تعجب كثيرًا عندما علم بالتحاقها بكلية الآداب جامعة القاهرة ولمس مدى حرصها على الدراسة والانتظام فيها رغم نجوميتها الكبيرة التي حققتها في ذلك الوقت.

سر متابعتها للدراسة رغم شهرتها

وتابع: في أول حديث دار بيننا سألتها عن سبب وجودها في الجامعة وحرصها على الدراسة رغم أنها ليست في حاجة إلى ذلك، فقالت إنها تؤمن بأهمية الدراسة في ثقل الإنسان وتنمية قدراته وإكسابه ما يطمح إليه من ثقافة وفهم لما يدور حوله.

وتابع: وجدتها بالفعل محبة للعلم بشكل غير طبيعي، وكانت حريصة على حضور جميع المحاضرات لدرجة أنني كنت أتساءل كيف تنظم وقتها بين عملها وبيتها ودراستها ،مضيفًا: كانت تُحب معرفة كل شيء ودائما ما كانت تسأل عن كافة الأشياء التي لا تعرفها، وتتعامل وكأنها طالبة صغيرة وليست كنجمة معروفة.

ترتيبها الأول دائمًا


كما كشف أن الفنانة الراحلة كانت تحصل على الترتيب الأول طوال سنوات دراستها باقتدار، موضحًا أنه بعد تخرجها كانت جامعة القاهرة تعقد محاضرات حرة، فكانت الفنانة تفاجئ الجميع بحرصها أيضًا على الحضور، وحصلت أيضًا على دبلومة وماجستير في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

ودودة واجتماعية من الطراز الأول


وبسؤاله عن المواد التي درسها للفنانة الراحلة قال أنه درس لها مواد الدراما وحضارة المملكة البريطانية، لافتا إلي أنها كانت طالبة مجتهدة ومتواضعة وزكية وكانت تتعامل مع زملائها بمنتهي الاحترام والتواضع حتى مع عمال النظافة في الجامعة كانت تجبر بخاطرهم دائما وتقف لالتقاط الصور معهم وكانت تبادر هي من تلقاء نفسها فهي إنسانة جميلة للغاية محبة للعلم بشكل غير طبيعي ولم أشاهد مثلها علي الإطلاق من فنانين الجيل الحديث.

وعن طبيعة علاقته بالفنانة الراحلة بعد تخرجها ،أكد علي أنه كان هناك علاقة طيبة تجمعهما وظلت على تواصل معه حتى بعد سنوات من تخرجها فهى إنسانة ودودة و اجتماعية من الطراز الأول، كما كانت ستعمل معه في مسلسل”كيد الحموات” ولكن لم يشاء القدر كما كان عندما يجد دور مناسب لها كان يرشحها له على الفور دون تردد لأنه من محبيها وعشاقها .