حالة نادرة الحدوث.. تفاصيل حمل مولودة لـ جنين

شروق عبد الحميد

قال الدكتور زياد اسماعيل، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، عن واقعة الطفلة التي ولدت وبداخلها جنين، إن هذه الحالة نادرة جدا وهي ثالث مرة تظهر بمصر، لافتا إلى أن عدد الحالات التي ظهرت على مستوى العالم 200 حالة.

كشف “إسماعيل” عبر مكالمة هاتفية لبرنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل، على قناة “cbc”، عن تفاصيل الواقعة: “القصة بدأت أن الطفلة بعد الولادة الأهل حبوا يتطمنوا عليها فجابوهالي وببص علىها قدامنا كويسة، لكن بالفحص وجدت أنه فيه ورم بسيط بالبطن بدأت أدور فيه حسيت أن فيه اشتباه أنه ممكن يكون ورم وده الأشهر في التوقيت ده، بيحصل كتير مع أطفال حديثي الولادة”.

نرشح لك: مؤدي مهرجان “مفيش صاحب بيتصاحب” يتجه للإنشاد الديني

تابع أنه بعد الفحص الجيد لهذا الورم وجد أنه صلب نسبيا فلجأ إلى فحوصات وإشاعة عادية ودوبلر وسونار وقد بينوا أنه يوجد هيكل عظمي موجود وهذا هو تطور للورم الجيني أو كما يعرف بوجود هيكل جنيني داخل الجنين وهو عبارة عن فقرات عظام ودم وتجمعات دموية، لافتا إلى أن هذا الفحص كان خلال ساعة من وضع الطفلة.

أشار إلى أن هذه الواقعة كانت بالنسبة للأطباء صدمة لأنها من الحالات الجديدة النادرة، وأوضح أنه قد تم اكتشاف هذه الحالة في المرحلة الأولى بخلاف غيرها التي تم اكتشافها بعد أيام وكان قد حدث بعض المشاكل في الجنين الموجود بالداخل.

وعن الإجراءات التي اتُخذت تجاه هذه الحالة قال بإنه تم تحويلها على مستشفى الأطفال بجامعة المنصورة، وأن جراحة الأطفال يقومون بتجهيزها وإجراء فحوصات مقطعية لها مرة أخرى للقيام بالعملية واستئصال هذا الجسم أو الورم، مشيرا إلى أن حجمه صغير لا يتعدى الـ 5 سم أو في حجم عقلة الأصبع أي في حجم جنين عمره شهر ونصف.

ذكر أن تفسير حدوث هذه الواقعة هو مرض جيني وراثي حيث إنه عندما انقسمت البويضة دخل معها حيوان منوي آخر وبدأ يعمل تطور جيني في هذا المكان وبدأ يكون هذا الهيكل، و لكونه ليس بمكانه الصحيح معظم الحالات لا تُكمل وتتحول الي خلايا سرطانية، لكن هذه الحالة استمرت نسبيا وكونت هيكل، كما بين أن نسبة شفاءها غير متوقعة نظرا لأنها حالة نادرة وجديدة، موضحا أنهم يقومون بكافة الاستعدادات لإجراء هذه العملية بأفضل شكل ممكن وخروج الطفلة سالمة.