إهداء الدورة الأولى لمهرجان راكودا للأفلام الآسيوية للمخرج محمد بيومي

قررت منصة راكودا السينمائية المنظمة لمهرجان راكودا للأفلام الآسيوية، إهداء دورة المهرجان الأولى إلى روح المخرج المصري محمد بيومي “1894-1963” اعترافًا وتقديرا لإنجازاته السينمائية.

وأعرب الناقد السينمائي عماد النويري، مؤسس ورئيس المهرجان، عن سعادته لإهداء الدورة إلى محمد بيومي باعتباره مؤلف ومخرج ومنتج ومصور “برسوم يبحث عن وظيفة” أول فيلم روائي قصير في تاريخ السينما المصرية أضافه إلى مساهماته -كرائد سينمائي قدير- في تأسيس أول ستديو، وأول جريدة سينمائية، وأول شركة إنتاج، وأول معهد تمثيل في مصر، بالإضافة إلى مشاركته ككاتب وممثل ومصور ومونتير ومنتج ومخرج في العديد من الأفلام المصرية مثل “ليلى البدوية – ليلى بنت الصحراء – الخطيب نمرة 13 – ليلة في العمر – في بلاد توت عنخ آمون”.

نرشح لك:  تفاصيل ثالث أيام المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الـ 15

وأشار “النويري” إلى أن المهرجان سوف يعقد ندوة علمية رقمية موسعة تتضمن العديد من المحاور، لإلقاء الضوء على مسيرة وإنجازات المخرج الراحل. ويعد للندوة ويشرف عليها الناقد السينمائي السكندري محمد كمال مبارك.

جدير بالذكر أن المهرجان يقام سنويا “أون لاين”، والدورة الأولى مخصصة للفيلم الروائي القصير في قارة أسيا، وتعلن نتائجه خلال أول اكتوبر ٢٠٢٢.

ويقام المهرجان بدعم من شركة ميديا دو بالكويت، ونادي الكويت للسينما، ورعاية إعلامية من جمعية الصحفيين الآسيويين.