اتحاد الصناعات: البرامج الإلكترونية المجهولة ابتزاز إلكتروني و"مفيش فلوس ببلاش"

سالي فراج

قال المهندس أحمد صبري، رئيس شعبة الديجيتال ميديا باتحاد الصناعات، إن العولمة جعلت العالم صغيرا، مؤكدا أن فكرة التربح السريع من مواقع إلكترونية مجهولة منتشرة بين الشباب هي فكرة خاطئة، ولا يوجد ذلك في الحقيقة.

أضاف “صبري” خلال مداخلة عبر تطبيق “zoom”، لبرنامج “اليوم” مع الإعلامية سارة حازم، أن المحتال يأخذ عينة من الشباب، ويجعله يتربح سريعا حتى يقنع غيره من الشباب بخوض التجربة، لافتا إلى أنه لا يحدث تبليغ عن هذه الحالات إلا في نطاق ضيق للغاية.

 

نرشح لك: رد أشرف الفيل على منتقدي ظهوره في بث مباشر خلال أداء مناسك الحج

 

أشار إلى أن المشكلة تكمن في “الابتزاز الإلكتروني” الذي يحدث نتيجة للحصول على بيانات كاملة للشباب، موضحا أن مباحث الإنترنت هي الجهة المنوطة بالكشف عن هذه المواقع.

كما حذر الشباب من تحميل مواقع لا يعرف مصدرها الحقيقي، مشيرا إلى أنه قبل تحميل أي تطبيق يجب البحث عنه مسبقا، أما عن مدى استفادة أصحاب المواقع من الشباب فقال إن المواقع تقوم بجمع البيانات، وفتح ثغرات أمنية في بعض الأنظمة، والتجسس على الأشخاص، وسرقة كروت الائتمان.

أكمل: “مفيش حاجة اسمها فلوس ببلاش.. كل ده مبيحصلش، كلهم في الأصل برامج اختراق خصوصية بعضهم يستخدم أساليب ابتزاز، وتعتبر أحد أساليب الإرهاب الإلكتروني”.