هل يجوز الصلاة بـ"الفانلة الحمالات"؟.. عمرو الورداني يجيب

شدوى ممدوح

أجاب الشيخ عمرو الورداني أمين الفتوى، على سؤال يقول صاحبه: ”هل يجوز الصلاة بالفانلة الحمالات؟”، و ”إيه الحل في عدم صلاة قعيدة الفراش اللي بتلبس بامبرز؟”.

قال “الورداني” خلال تقديمه لبرنامج “ولا تعسروا”، عبر شاشة “القناة الأولى المصرية”، إنه من الجائز أن يصلي الفرد وهو يرتدي ”فانلة حمالات”، مشيرا إلى أن شرط صحة الصلاة هو ستر العورة.

نرشح لك: أحمد كريمة يوضح تصريحاته حول إنكاره لتحليل “DNA”

أضاف أن هناك بعض الآراء تعتبر ارتداء ”الفانلة الحمالات” ليس من شروط الأدب مع الله سبحانه وتعالى، لافتا إلى أن رأيهم صحيح ولكن لا يتعارض مع صحة الصلاة بها.

أوضح ”الورداني” أن المرأة كبيرة السن، وقعيدة الفراش ليس مطلوبا منها التحرك إطلاقا، لافتا إلى أنها تكتفي بالتيمم ليديها ووجهها فقط لكل صلاة. أكد الشيخ الورداني أن ذلك التيمم سيحتسب لها كثواب وذلك لأنها لأنها لا تقدر على الحركة.

في سياق آخر، قال الدكتور عمرو الورداني إن الكلام إذا غُلظ وساء، فسدت الأعمال، فالكلام غير معزول عن الأفعال، والاثنين في تعشيق، فقد قال تعالى (والذين آمنوا وعملوا الصالحات).

أضاف “الورداني” خلال لقائه في برنامج “لعلهم يفقهون” المذاع عبر قناة “dmc” ويقدمه الشيخ خالد الجندي، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (قل آمنت بالله ثم استقم)، فيجب على الشخص أن يقول كلاما لطيفا مع الفعل، مشيرا إلى أن المشكلة لدينا هي عدم التربية على إدارة المنطق، وهي المسافة بين التفكير والتعبير عنه.

أوضح أن المنطق في الأزهر يعرف بأنه آله قانونية تعصم الذهن عن الخطأ عند التفكير، فالمنطق يمكن أن يطلق على القوى العاقلة وعلى اللفظ الذي يعبر به عن القوى العاقلة، موضحا أن الشخص الذي يعبر تعبيرا سلبيا ليس لديه منطق، حتى وإن كانت الفكرة جيدة.