قرارات "التعليم" بخصوص واقعة الغش أثناء امتحان الفيزياء للثانوية العامة

أعلن الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن قرارات الوزارة بخصوص واقعة الغش أثناء امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2022.

قال شوقي” خلال مقطع فيديو عبر الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، إن الوزارة قررت إلغاء جميع امتحانات الطالب المشارك في الواقعة للدور الأول من العام الدراسي 2021_2022 وحرمانه من أداء امتحانات الدور الثاني لذات العام، مع احتساب عام الحرمان عام رسوب، ومنعه من دخول امتحانات العام الثاني وذلك بعد نتيجة التحقيقات التي تمت لكشف تفاصيل وملابسات الواقعة.

نرشح لك: الحكومة تنفي اقتصار تنفيذ مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة على نسبة 25%

أضاف أنه فيما يخص رئيس اللجنة تم خصم شهرين مع حرمانه من عمل الامتحانات لمدة 5 أعوام من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وبالنسبة لولي الأمر تم تحويله للنيابة العامة، كذلك تم تحويل الطالب ورئيس اللجنة في ذات الشأن.

جدير بالذكر أنه تم ضبط أقل من 90 حالة غش من 7 مليون امتحان تم انعقادهم وهو ما يعني نسبة 1 من 100 ألف.

كما أوضح تفاصيل الواقعة، قائلا: “المتهمين هم ولي أمر الطالب ورئيس اللجنة والطالب، والطالب شرع باستخدام هاتف محمول وسماعة أذن وساعة سمارت أثناء أداء امتحانات مادة الديناميكا يوم 5 يوليو بهدف الغش، رئيس لجنة الامتحان استولى دون وجه حق على ورقة الأسئلة الخاصة بمادة الفيزياء وخرج بها خارج اللجنة بعد بدء الامتحان يوم 14 يوليو واعطاها إلى مجهول لتوصيلها إلى ولي أمر الطالب بغرض إحداث البلبلة وتكدير السلم العام”.

تابع: “قام ولي الأمر بتصوير هذه الورقة وإعادتها خلال دقائق إلى رئيس اللجنة، قبل رئيس اللجنة أخذ رشوة من ولي الأمر مقابل تسليمه هذه الورقة وأيضا للتستر على نجله بعدم الإبلاغ عن واقعة حيازته واستخدامه لهاتف محمول يوم 5 يوليو، رئيس اللجنة لم يقم بواجبه بالإبلاغ كما أنه بدد الأحراز المضبوطة مع الطالب”.