مستشار الصحة يوضح .. دور البرد المنتشر.. إنفلونزا أم كورونا؟

هدير عبد الوهاب كورونا

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن دور البرد المنتشر هذه الفترة موجة جديدة من فيروس كورونا، مؤكدا أنه مازال موجود كوباء عالمي ولم ينتهِ.

أضاف “عوض” صباح اليوم الخميس خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح الخير يامصر” المُذاع على القناة “الأولى المصرية”، أنه متحور جديد من متحور أوميكرون، ولكن خلال الفترة الحالية ازدادت حالات الإصابة وأصبحت الأعراض تتشابه مع أعراض البرد المتعارف عليها لكن مع اختلاف في فقد حاسة الشم والتذوق التي أصبحت غير موجودة حاليا، مشيرا إلى أن السعال لا يعني بالضرورة إنها كورونا ولكنه إلتهاب في الشعب الهوائية فيروسي أو بكتيري، لافتا أن التحليل هو الذي يكشف إذا كان كورونا أم لا.

نرشح لك: استشاري أورام: الناس فاكرة السرطان “بعبع” لكن كورونا أغرب

أوضح أن الأعراض الحالية بسيطة في معظم الحالات وتعالج منزليا، حيث إن 90% من الحالات تعاني من إلتهاب في الحلق، وسعال، وتكسير في الجسم وارتفاع في درجات الحرارة، لافتا إلى أنه سواء كان دور برد أو كورونا فهو مرض فيروسي معدي لذلك يجب أخذ كافة الاحتياطات مثل إرتداء الكمامة وعزل المصاب وتناول الأدوية المناسبة للحالة.

أردف أن الفيروس يتحور كوسيلة للتهرب من مناعة الجسم، وهذه صفة عامة معروفة في جميع الفيروسات، وليس بالضرورة أن المتحور يكون أخطر من الفيروس الأصلي، حيث إن نتيجة التطعيمات أصبح المتحور أقل خطورة وشدة.