استشاري أورام: الناس فاكرة السرطان "بعبع" لكن كورونا أغرب

شدوى ممدوح

قال الدكتور عماد شاش، استشاري الأورام ومدير مستشفى سرطان الثدي بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، إن اعتقاد الجميع أن الإصابة بمرض السرطان يسبب الوفاة مباشرة، هو اعتقاد خاطئ تماما، لافتا إلى أن فيروس كورونا يعتبر مرضا غريبا بالنسبة لسرطان الثدي.

أضاف ”شاش” خلال استضافته في برنامج ”صباح الخير يا مصر”، المذاع عبر فضائية ”القناة الأولى المصرية”: ”إحنا دايما عندنا معتقدات خاطئة بتخلي الناس فاكرة إن السرطان هو البُعبع بالعكس، الكورونا في آخر سنتين بتعتبر حاجة غريبة عن السرطان عشان إحنا خلاص بقينا فاهمين مرض السرطان عكس الكورونا اللي متعرفش إيه اللي هيحصل فيها”.

نرشح لك: طبيب مناعة: كورونا ستستمر کفيروس موسمي

أوضح أنه بالدراسة والعلم سنستطيع تحقيق جودة الحياة، إلى جانب دور الإعلام الأساسي في نقل الصورة بشكل صحيح، لافتا: ”الإعلام مش لازم ينقل للناس الصورة الدرامية السوداوية عشان هم بيبقوا فاكرين إن السرطان بيسبب الوفاة لكن الكلام ده مش صح، والكلام ده بيتغير لما الإعلام المحترم بيقدم الصورة الصحيحة”.

أردف أن من أبرز المعتقدات الخاطئة حول علاج مرض السرطان بالكيماوي هو سقوط شعر المرأة، لافتا إلى أن هناك العديد من الأدوية المساعدة التي تعمل على تقليل الإرهاق والغثيان، بالإضافة إلى الحفاظ على الشعر.

كما أكد على أنه ليس من الضروري أن يعتمد العلاج كله على المواد الكيماوية خصوصا إذا تم الكشف عن المرض في مراحل مبكرة، وأشار ”شاش” إلى أن هناك تطويرا بشكل عام في المنظومة الصحية إلى جانب وعي اللجنة الطبية المجمعة من عدة متخصصين في مجال علاج الأورام وجراحتها، والعلاج الإشعاعي.

تابع أنه بعد تشخيص السيدة وفحصها يتم تحديد أفضل طرق العلاج بالنسبة لوضعها مع مراعاة تقديم الدعم النفسي لها وأسرتها.

على صعيد أخر قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن فيروس كورونا لم يختفي وما زال وباء عالمي، يخضع لعملية تذبذب، فهناك موجات من الإصابة من الفيروس، ومنذ شهر ونصف في حالة انحسار كبير لحالات كورونا، وأصبحت حالات قليلة، ودخول المستشفيات كاد أن يختفي.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “مانشيت”، عبر فضائية “cbc”، مع الإعلامي جابر القرموطي، أن هناك زيادة في الأعداد بنفس الموجة الأخيرة، لافتا إلى أن الموجة الأولى كانت نسبة الحالات من بسيطة إلى متوسطة 85 % من الحالات، أما الفترة الماضية الحالات البسيطة إلى المتوسطة تشكل 95 % من الحالات.

وذكر الدكتور محمد عوض تاج الدين، أن هناك زيادة من 7 إلى 8 % من الإصابات، موضحا أن الملاحظ أن الإصابات عائلية، ولم نصل لصفر حالات.

ولفت إلى أن الدولة استطاعت أن توفر جميع أنواع اللقاحات، ونحن الدولة الإفريقية الوحيدة والقليلة على مستوى العالم توفر هذه اللقاحات، مضيفا أن هناك 37.6 مليون مواطن حصلوا على اللقاح كاملا، وحوالي 4 مليون حصلوا على الجرعة المعززة.