10 ملاحظات على الإعلان الرسمي لفيلم “كيرة والجن”

الإعلان الرسمي لفيلم كيرة والجن
دنيا شمعة

طُرح الإعلان الرسمي لفيلم “كيرة والجن”، المأخوذ عن رواية “1919”، للكاتب أحمد مراد، ومن المقرر طرحه في السينمات يوم 30 يونيو الجاري.

تضمن البرومو مشاهد ترصد واقع المجتمع المصري خلال عام 1919، وأحداث ثورة 19، وأيضا وضع المجتمع المصري تحت سطوة الاحتلال الإنجليزي، كما يرصد مظاهر مقاومة الشعب للاحتلال.

نرشح لك: مؤلفا “البيت بيتي”: كوميديا الإيفيه لا تعيش

ويظهر خلال البرومو عدة شخصيات بعضها يؤديها كريم عبد العزيز وأحمد عز وهند صبري وآخرين.

وفيما يلي 10 لملاحظات على الإعلان الرسمي للفيلم:

1- يظهر خلال إحدى اللقطات أبطال الفيلم مجتمعين، وهم كريم عبد العزيز، أحمد عز، هند صبري، أحمد مالك، سيد رجب، علي قاسم، هدى المفتي، محمود عبد العظيم.

2- تم وصف الأبطال خلال البرومو، من قبل أحد الضباط الإنجليز، بأنهم خمسة مجرمين أو ستة، أولهم أحمد كيرة، الذي يجسده الفنان كريم عبد العزيز، وثانيهم عبد القادر الجن، الذي يجسده الفنان أحمد عز، وثالثتهم دولت فهمي، التي تجسدها الفنانة هند صبري.

3- ظهرت الفنانة الشابة هدى المفتي، لأول مرة منذ بدايتها الفنية بمظهر مختلف خلال البرومو، حيث تجسد دور راقصة تساعد أعضاء المقاومة ضد الإنجليز.

4- تظهر الممثلة اللبنانية رزان جمال خلال البرومو وهي ترقص مع الفنان كريم عبد العزيز، حيث تجسد دور فتاة إنجليزية، وتعتبر تلك هي مشاركتها الأولى في السينما المصرية، بعد نجاحها في مسلسلي “ما وراء الطبيعة” و”إمبراطورية مين”.

5- يعتبر الفيلم هو التعاون الرابع بين هند صبري وأحمد عز، وذلك بعد تعاونهما في فيلم “مذكرات مراهقة”، وفيلم “الممر”، ومسلسل “هجمة مرتدة”، بينما يعتبر التعاون الثاني بينها وبين كريم عبد العزيز، بعد فيلم “الفيل الأزرق 2”.

6- ظهر خلال البرومو أيضا عدد من ضيوف الشرف، منهم الفنان إياد نصار، والفنان أحمد كمال في دور أحد الضباط المصريين، ويعتبر الفيلم هو مشاركته السينمائية الأولى بعد غياب عامين بعد فيلم “صندوق الدنيا” مع خالد الصاوي، والفنان رشدي الشامي.

7- تظهر خلال إحدى اللقطات، حادثة مشابهة لحادثة دنشواي التي مهدت لثورة 1919، التي يجسد الفيلم بعضا من أحداثها.

8- تظهر المطربة لارا اسكندر أيضا خلال البرومو، ويعتبر العمل هو تجربتها التمثيلية الثانية، بعد مسلسل “الثمانية” الذي تشارك في بطولته بجانب آسر ياسين.

9- ضمت إحدى لقطات البرومو، ظهور منطقة تشبه قرية القرنة، التي تقع على الضفة الغربية لنهر النيل مقابل مدينة الأقصر الجديدة.

10- تضمن الإعلان عددا كبيرا من مشاهد الأكشن، عبارة عن ضرب نار وقتل وصراعات دامية بين أبطاله.

“كيرة والجن” من إخراج مروان حامد، وتأليف أحمد مراد، وإنتاج تامر مرسي، ومن بطولة كريم عبد العزيز، وأحمد عز، وهند صبري، وسيد رجب، وأحمد مالك، وعلي قاسم، وهدى المفتي.

الفيلم يرصد حقبة مهمة في تاريخ مصر أثناء ثورة 19، إذ يتناول واقع المجتمع المصري في فترة الاحتلال الإنجليزي إبان ثورة 1919، ويكشف عن قصص حقيقية لمجموعة من أبطال المقاومة المصرية ضد الاحتلال الإنجليزي وقت ثورة 1919 حتى عام 1924، وذلك من خلال أبطال منسيين خاضوا معارك وتضحيات جريئة من أجل الاستقلال والحرية.