مؤلفا "البيت بيتي": كوميديا الإيفيه لا تعيش

تصريحات مؤلفا البيت بيتي
محمد هيثم

حقق مسلسل “البيت بيتي” بطولة الفنان كريم محمود عبد العزيز، والفنان مصطفى خاطر، نجاحا كبيرا منذ بداية عرضه على منصة “شاهد vip”، ونال إعجاب الكثيرين، إذ يجمع بين الكوميديا والرعب.

حاور “إعلام دوت كوم” مؤلفي المسلسل، كريم سامي “كيمز”، وأحمد عبد الوهاب، عن تفاصيل فكرة المسلسل، وكيف بدأت، وكم استغرقا من الوقت لكتابتها، وجاءت تصريحاتهما كالتالي:

نرشح لك: تعرف على “فتحية” في مسلسل “البيت بيتي”.. أبرز تصريحات نشوى علي عبد الرحيم

 

أحمد عبد الوهاب

1- أردنا تقديم شيئا مختلفا عما يتم تقديمه، وفكرة اشتراك اثنين في كتابة عمل ما لا تلقى قبولا كبيرا لدى الناس، لذلك نسعى لتقديم شيء مختلف ليعجب الجماهير.

2- تناقشنا مع المخرج خالد مرعي، لنوضح له وجهة نظرنا وتخيلنا للمشاهد، فتتكون لديه وجهة نظر عن المشهد، ويقوم بتنفيذها مثلما خططنا لها.

3- شعرنا بالخوف أثناء كتابة مشهد في الحلقة السادسة عندما قام الطفل “زيزو” بدخول غرفة مغلقة وكان هناك سيدة كبيرة تشير إليه بأن يقدم عليها، فكنا خائفين أثناء كتابة هذا المشهد.

4- استغرقنا 4 شهور لنقدم الشكل المبدئي للمسلسل، والتصوير أيضا استغرق وقتا طويلا وذلك لبناء ديكور التصوير.

5- مع فرحتنا بنجاح المسلسل كان لدينا تخوف من إذا كان الأمر وليد الصدفة أم فعلا لدينا شيء جيد لتقديمه، والخوف أيضا من جملة “مؤلفين البيت بيتي عاملين حاجة جديدة”.

6- الناس الآن تعودت على المنصات، وأصبح الأمر أفضل من التلفزيون بالنسبة لهم، وعرض حلقة من المسلسل كل أسبوع أمر جيد، لكي يحمس الناس للانتظار الحلقة القادمة.

7- من الممكن تقديم جزء ثاني من المسلسل ولكننا ننتظر للنهاية، حتى نرى رد فعل الجمهور، فنهاية المسلسل يمكن ألا تعجب البعض.

8- تدربنا في مركز الإبداع مع المخرج خالد جلال، وهذه التجربة كانت سببا في تعلمنا الكتابة وأثرت علينا بشكل كبير، وكانت طريقته تعتمد على الارتجال، وكنا نقدم مشاهد مع بعضنا البعض.

كريم سامي “كيمز”

1- نسعى ليقال علينا كتاب، وليس مجرد كتاب كوميديا، وهدفنا تقديم جميع الألوان من الأعمال سواء في السينما أو الدراما.

2- كوميديا الإيفيه لا تعيش مثل كوميديا الموقف، فكوميديا الموقف تعيش من زمن نجيب الريحاني ومنذ أيام المسرح، الفكرة في الموقف بغض النظر عن من يجسد الموقف، فالجمهور سيضحك عليه، لكن الممثل يعطي نكهة خاصة للموقف.

3- المخرج خالد مرعي يضع الشكل الجمالي للمشهد، وإن كان هناك أمر غير واضح فنتناقش فيه لتصل إليه وجهة نظري، ويمكن أن ينفذها بطريقة أخرى، أو بالطريقة التي أريدها، لكن في النهاية سنصل للشكل الأفضل للمشهد.

4- الأعمال الكوميدية صعبة جدا، وجميع فلاسفة العالم تحدثوا عن هذا الأمر وقالوا إن بكاء الشخص أسهل من إسعاده.

5- أغلب أعمالنا كانت كوميدية، لذلك فكرنا في تقديم شيء مختلف بجانب الكوميدي ليجذب المشاهد، مثل الإثارة والتشويق وطريقة السرد، وكل مشهد نكتبه كنا نقوم بمراجعته ليخرج بأفضل صورة ممكنة.

6- قمنا بعمل بروفات مع المخرج في المنزل، ومن ثم اختيار الفنانين، وعمل بروفات مع الفنانين، وكنا نتواجد بشكل مباشر أثناء التصوير مع المخرج خالد مرعي وهذا شيء جيد منه.

7- العمل مع المنصات أفضل من التلفزيون لأن الموضوعات التي تناقشها المنصات سقفها عالي، وليس علي الالتزام بأي شيء، فيمكنني تقديم أي عدد من الحلقات، ولا توجد قيود للكتابة.

8- سنقدم فيلم “دعوة عامة” وباقي من تصويره 5 أيام، بطولة محمد عبد الرحمن توتا، وأحمد الفيشاوي، وأسماء أبو اليزيد، وسوسن بدر وإخراج وائل فرج.

9- نعمل على كتابة مسلسل الآن، لم يتم تحديد اسمه، وهو ليس كوميديا.