عالم أزهري: النبي لن يباهي الأمم بأطفال الشوارع

عالم أزهري: النبي لن يباهي الأمم بأطفال الشوارع
هدير عبد الوهاب

تحدث العالم الأزهري محمد سالم أبو عاصي عن تنظيم النسل في الشريعة الإسلامية، مؤكدا أن الدين لا يحُث على الزيادة السكنية، وأن إصلاح التعليم والاهتمام بالصحة، وتقدم اقتصاد الدولة من صلب الشريعة الإسلامية.

أشار “أبو عاصي” خلال استضافته في برنامج “آخر النهار” مع الإعلامي محمد الباز على قناة “النهار” مساء أمس الأربعاء، إلى حديث “رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي” حيث قال: “لسنا بحاجة إلى عقد إجتماعي جديد ولكن في حاجة إلى تطبيق العقد الإجتماعي القائم”، موضحا أن العقد الإجتماعي في الشريعة الإسلامية بين طرفين، مستشهدا بسورة المائدة “يا أيها الذين أمنو أوفوا بالعقود”.

نرشح لك: مبروك عطية: البنك أصبح ضرورة وليس رفاهية

وعن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (تناكحوا تناسلوا فإني مباهٍ بكم الأمم يوم القيامة)، قال في الشريعة الإسلامية “لا يؤخذ الحكم من نص واحد” ويجب البحث لإستخراج الحكم لأن الوحدة الموضوعية شرط في صحة الاستنتاج.

وتعقيبا على زيادة النسل قال إن النبي لن يباهي الأمم بأطفال الشوارع، مستشهدا بهذا الحديث على ذم النبي صلي الله عليه وسلم في زيادة النسل، حيث قال النبي: “أوشك الأمم أن تداعى عليكم، كما تداعى الأكلة إلى قصعتها. فقال قائل: ومِن قلَّةٍ نحن يومئذ؟ قال: بل أنتم يومئذٍ كثير، ولكنكم غثاء كغثاء السَّيل”، مؤكدا أن مباهاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمته، لا تكون من خلال كثرة أعدادهم وإنما تكون بما قدموا للبشرية من علم ومنفعة.


أوضح “أبو عاصي” أن الإسلام جعل العمل يعادل مرتبة الجهاد في سبيل الله، مشيرا إلى حديث النبي صلى الله عليه وسلم “إن كان خرج يسعى على ولده صغارا؛ فهو في سبيل الله ؛ وإن كان خرج يسعى على أبوين شيخين كبيرين؛ فهو في سبيل الله؛ وإن كان خرج يسعى على نفسه يعفها؛ فهو في سبيل الله”.