مبروك عطية: البنك أصبح ضرورة وليس رفاهية

سالي فراج

استشهد الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بحديث الشيخ الراحل محمود شلتوت شيخ الجامع الأزهر، عن أهمية البنوك حيث قال إن من سعى إلى تحريم التعامل مع البنوك فقد سعى إلى تخريب اقتصاد الأمة.

أضاف “عطية” خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” مع الإعلامي شريف عامر، على شاشة “mbc مصر” مساء أمس، أن البنك أصبح ضرورة لا ترفيه، مشيرا إلى قيمة المال في الإسلام حيث إنه لم يُعنى القرآن الكريم عنايته بشيء كعنايته للمال في معظم آياته.

نرشح لك: تعليق مبروك عطية على تصوير فتيات داخل حمام مطعم بالساحل

 

أشار إلى أن القرآن الكريم تحدث عن تنمية المال، مستشهدا بحكاية لـ “الفاروق” عمر بن الخطاب، أنه كان ينتظر شخصا ليعطيه 10 آلاف دينار ذهب ليستثمرهم من أجل يتامى، وعاد الشخص مرة أُخرى وأعطاهم له بعد مرور سنة 100 ألف دينار.

على صعيد آخر، كان الدكتور مبروك عطية قد علق على واقعة اتهام أحد العاملين بمطعم ماكدونالدز في مدينة العلمين، بتصوير الزبائن من السيدات داخل الحمام بالمطعم.
قال عطية في فيديو عبر قناته على يوتيوب: “ده فعل شنيع وضد الخلق وضد الدين وعمل إجرامي لا ينكر أحد ذلك”، مستنكرا الواقعة ومطالبا بمن يعملون في المطاعم وغيرها بأن يتقوا الله عز وجل في “أكل العيش”.

أردف أنه هناك بعض الأشخاص الذين يضطرون لدخول الحمامات خارج المنازل لعذر أو مرض أو خلافه، ولكنه طالب النساء غير المضطرات لذلك بألا يدخلوا حماما خارج المنزل لسبب غير ضروري كالزينة وغيرها تلافيا للوقوع في مثل تلك الحوادث غير الأخلاقية مثلما حدث في تلك الواقعة.

كما طالب النساء والفتيات بعدم خلع الملابس أثناء شرائهن ملابس جديدة في المحلات حتى لا يقعن في مثل تلك الحادثة، وأن يقسن الملابس الجديدة على ملابسهن وهن مرتدينها بدون أن يخلعنها.