وزير التعليم: امتحانات صفوف النقل خالية من المشاكل

شدوى ممدوح

أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن امتحانات صفوف النقل قد بدأت بانتظام شديد، وخالية من أي مشاكل في جميع أنحاء الجمهورية، قائلا: “طول ما مفيش قلق على السوشيال ميديا يبقى امتحانات النقل ماشية كويس”.

أضاف شوقي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، في حلقة مساء أمس من برنامج “الحكاية”، على قناة ”مصر mbc”، أن الصف الأول والثاني الثانوي قد أدوا الامتحانات غير المضافة للمجموع، بالإضافة إلى تدريبهم للمرة الثالثة على استخدام امتحانات المنصة الإلكترونية، لمن تخلّف عن التدريب في المرحلتين الأولى والثانية.

نرشح لك: وزير التعليم ردا على الانتقادات: التعليم لا يدار بالسوشيال ميديا

تابع أن الامتحانات الأساسية للصفين الأول والثاني الثانوي ستبدأ يومي الأربعاء والخميس، وذلك بالتسلسل بين الصفين. كما أشار إلى أن عددًا الطلاب المقرر امتحانهم حوالي مليون و400 ألف طالب، وسيكون الامتحان بالنظام الهجين، قائلا: “هنمتحن مليون و400 ألف من ولادنا إلكترونيا السنة دي، وهيبقى 70% من الأسئلة اختيار متعدد على التابلت، و30% أسئلة مقالية على الورق عشان هم اشكتوا من الكتابة على سطح الجهاز”.

وأكد “شوقي” على أهمية الأسئلة المقالية لقياس المهارات المختلفة للطلاب، وصرح أن هذه هي المرة الأولى التي تطبق فيها وزارة النظام الهجين، كما لفت إلى أن من يصادفه أي مشكلة تقنية سيعاد له الامتحان بنفس الدرجات في جدول تم إعلانه من الآن، مضيفا: ”عملنا جدول لمن تصادفه أي مشكلة تقنية، هيبقى في محضر يعمله خبير التطوير التكنولوجي بعد إثباته إنها مشكلة حقيقية، يعاد للطلاب الامتحان بنفس الدرجات في جدول تم إعلانه من دلوقتي عشان يبقوا مطمأنين تماما”.

استكمل الوزير أنه بالرغم من اكتمال هذا الفصل إلى نهايته، وحضور جميع الطلاب إلى أن الأعداد في اللجان ستظل كما كانت في ذروة انتشار فيرس كورونا، مع التزام الطلبة بارتداء الكمامات، وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية.

في نفس السياق، صرح طارق شوقي أنها السنة الأولى التي يحدث فيها تغيير عميق في الامتحانات الخاصة بالطلبة المصريين في الخارج، وذلك من خلال إنشاء منصة إلكترونية جديدة بديلة عما كان موجودًا في الماضي.