رغم ارتفاع الحرارة.. الأرصاد تكشف توقعاتها لأماكن سقوط الأمطار

شدوى ممدوح الأرصاد

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن اليوم يشهد ارتفاعا في درجات الحرارة عن أمس بحوالي درجتين، ومن المتوقع أن تكون درجة الحرارة اليوم على القاهرة الكبرى 34 درجة مئوية خلال فترة النهار.

أضافت ”غانم” خلال مداخلة هاتفية لها مع برنامج ”صباح الخير يا مصر”، على القناة الأولى، أن البلاد تشهد حالة من ارتفاع درجات الحرارة، وذلك بسبب تأثرها بكتل هوائية قادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى زيادة فترات سطوع الشمس، مما يؤدي إلى الشعور بارتفاع درجات الحرارة على القاهرة الكبرى، ومحافظات الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية، بالإضافة إلى محافظات جنوب سيناء.

نرشح لك: بيان تفصيلي عن حالة الطقس حتى السبت المقبل

تابعت أن الطقس سيكون شديد الحرارة على باقي محافظات جنوب البلاد خلال فترات النهار، وأن هناك انخفاض في درجات الحرارة، في السواحل الشمالية الغربية وخاصة في محافظتي الإسكندرية ومطروح، وذلك بسبب الكتل الهوائية، وستكون هناك فرصة لهبوط الأمطار الخفيفة على محافظات شمال الدلتا، والبحيرة، والدقهلية، والسلوم، وبورسعيد.

أردفت ”غانم” أن هناك ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة خلال فترات الليل وصلت إلى 19 و 20 درجة مئوية على أغلب محافظات الجمهورية، تحديدا على السواحل الشمالية، أما المناطق الجنوبية ستكون فيها درجات الحرارة معتدلة خلال الليل، كما أشارت إلى أن اليوم يشهد حالة من نشاط الرياح خلال فترة المساء، وتحديدا على القاهرة الكبرى، ومحافظات الوجه البحري، فيما عدا محافظات الصعيد التي سيكون فيها رياح محملة بالأتربة.

أضافت ”غانم” أن البلاد ستشهد انخفاض في درجات الحرارة بحوالي درجتين مئويتين، وذلك خلال الفترة القادمة، وأن اليوم متوقع أن تكون درجة الحرارة خلال فترة النهار 32 درجة مئوية، وخلال فترات الليل ستكون ما بين 18 و19 درجة مئوية.

بالنسبة للشبورة المائية قالت الدكتورة منار غانم أنها ستتكون خلال فترات الصباح الباكر، والفترات المتأخرة من الليل خاصة على الطرق الزراعية والسريعة، والقريبة من المسطحات المائية، لكنها ستكون خفيفة وغير مؤثره تماما، كما نصحت ”غانم” المواطنين بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في فترات الظهيرة، كما أشارت إلى ضرورة الالتزام بكافة تعليمات المرور أثناء القيادة.