مريم نعوم عن ورش الكتابة: مؤمنة بالتجربة

علقت الكاتبة مريم نعوم على فكرة تكوينها لورش الكتابة قائلة إنها مؤمنة جدًا بالشق الجماعي ونتيجته، حيث إن تبادل الأفكار يُخرج تعدد في وجهات النظر، وهذا لا ينفي أن المؤلف قادر على كتابة عمل بمفرده، ولكن تجربة الكتابة الجماعية ملهمة أكثر.

أضافت “نعوم” خلال حلولها ضيفة على برنامج “نجاحهن” الذي تقدمه الإعلامية مها عبدالله على “سكاي نيوز عربية”، أن فيلم “واحد صفر” كتبته بمفردها، ولكن عندما طلب منها المنتج جمال العدل كتابة مسلسل 30 حلقة، خافت، واقترحت عليه تكوين مجموعة هي وزملائها لكتابة العمل، لافتة إلى أنهم كانوا زملائها في الجامعة، وتخرجوا سويًا لذا فقد نجحوا في التفاهم فيما بينهم.

نرشح لك: تفاصيل الحلقة قبل الأخيرة من مسلسل “الاختيار 3”

أردفت أنها بعد تلك التجربة، اكتشفت أنه يجب أن يكون في تجارب الكتابة الجماعية قائد لها، يحدد قواعد محددة للجميع يمشون عليها لكي تنجح التجربة، مؤكدة أنها وجدت نفسها في الورش لذا أنشأت ورشة “سرد” الحالية، وذلك لإيمانها بتلك التجربة.

أشارت إلى أنها نادرًا ما تذهب إلى لوكيشن التصوير، لأنها تتوتر في وجود أناس كثيرة حولها، بالإضافة إلى أنها أغلب الوقت يتزامن التصوير مع إكمال كتابة السيناريو، فذهابها إلى اللوكيشن سوف يعطل عملية الكتابة، مؤكدة أنها ليست في حاجة لمراقبة ما يتم تصويره، لأنها محظوظة بالمخرجين الذين عملت معهم.