تفاصيل أزمة أندومي في الأسواق المصرية

أثيرت أزمة حول منتجات “إندومي”، منذ يومين بعدما أثيرت اتهامات حول تسبب المنتج في تسمم عدد من الأطفال، بسبب عبوات التوابل الموجودة داخل المنتج.

على إثر ذلك، قررت هيئة سلامة الغذاء المصرية سحب عينات من المنتج من الأسواق للتحليل. وذلك بعد تصريحات المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز جماية المستهلك، الذي أحال واقعة التسمم إلى الهيئة للتحقيق فيها.

نرشح لك: النيابة العامة تؤكد عدم احتواء “شيكولاتة الخشخاش” على مواد مخدرة

 

تداول البعض عقب ذلك، اتهامات للشركة بشأن محاولتها تجنب اعتراض “سلامة الغذاء” على منتجاتها، فقررت استبدال حاويات المنتج من الأسواق بحاويات أخرى مطبوع عليها بيانات مختلفة عن التي كانت في الأسواق.
وفي تصريحات صحفية، أكد الدكتور حسين منصور، رئيس هيئة سلامة الغذاء، أن هذا الإجراء للتأكد من مطابقة القواعد الفنية المختصة بملوثات الغذاء، خاصة من المصنعات التي يقبل عليها الأطفال ولها درجه عالية من الاستخدام.

من جانبه، قال حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية بالاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المواد الغذائية والبقالة التموينية والعطارة بغرفة الإسكندرية، إن تجار المواد الغذائية يخلون مسئوليتهم من وجود الأضرار التي أعلن عنها جهاز سلامة الغذاء الخاصة بالمكرونة سريعة التحضير “إندومي”.

أضاف أن الشعبة ستقاضي شركة إندومي في حالة تضرر التجار من سحب كميات مكرونة إندومي الموجود لديه من الرقابة وعمل قضية له، مؤكدًا أن في حالة تضرر التجار من هذه الإجراءات ستقاضي الشركة قانونيًا وستطالب بتعويض للتجار

أوضح “المنوفي” أن التاجر مستهلك في البداية قبل أن يكون تاجرًا، لذا يجيب على الشركة سحب منتجاتها من كافة الأسواق وإخلاء مسؤولية التجار، مشيرًا إلى أن التاجر مجرد عارض ووسيط لبيع السلعة، وليس المُنتج لها ولا يتدخل في المكونات أو عملية التصنيع. مشيرا إلى إن الشركة سحبت منتجاتها من الأسواق دون أن تعلن أسباب واضحة للقرار.

قال: “الشركة بتلم الإندومي اللي عند العملاء عشان أكياس التوابل فيها مشكلة صحية والأنواع اللي بينزلوها جديد مفيهاش شطة”، موضحًا أن الشركة جمعت المنتجات القديمة من محلات السوبر ماركت والتجزئة وعرض منتج جديد بدون شطة