أبرزها "الاختيار 3".. المصور شريف مختار يحكي كواليس تصوير بوسترات 6 أعمال فنية

إسراء إبراهيم

ينتظر الجمهور خاصة في شهر رمضان الكريم، الأفيشات الخاصة بالأعمال المشاركة، لمعرفة انطباعات عامة عن الأعمال، حيث يكون البوستر مقوما رئيسيا من مقومات تقييم العمل بشكل مبدئي.

تواصل إعلام دوت كوم مع المصور شريف مختار، لمعرفة تفاصيل أكثر عن صناعة البوسترات خاصة في شهر رمضان، والذي يشارك هذا العام بمجموعة من أفيشات الأعمال هي: “الاختيار 3″ و”جزيرة غمام”، و”فاتن أمل حربي” و”راجعين يا هوى” و”أحلام سعيدة”، بالإضافة إلى مشاركته في تصوير البوسترات الدعائية لإعلان شركة “We”، وفيما يلي أبرز التصريحات:

نرشح لك:مدير مكتب مرسي في “الاختيار 3”.. 10 تصريحات لـ هاني الطمباري

1- تخرجت من كلية فنون جميلة، قسم الرسوم المتحركة، وعملت لفترة كـ”جرافيك ديزاينر”، وكنت أطمح لإتمام الجرافيك الخاص بصور من تصويري،  لذا بدأت تعلم التصوير من وقتها، وأعمل في مهنة التصوير خاصة تصوير البوسترات منذ 10 أعوام.

2- بوسترات مسلسل “الاختيار 3″، تم التقاط صور الأبطال كل شخص بمفرده، نتيجة ظروف التصوير التي حالت دون اجتماع الأبطال جميعهم في نفس التوقيت.

3- بوسترات “الاختيار 3” كانت مسؤولية كبيرة، إذ كنا نحاول أن يظهر كل بطل من الأبطال على البوسترات بشكل متساوِ، وعملنا على فكرة البوسترات الفردية بأن يظهر كل بطل بطريقة تبين انتمائه لقطاع الأمن الذي يعمل به، فظهر كل بطل برفقة السلاح الذي يعبر عن كل قطاع سواء المخابرات العامة، أو الحربية، أو الأمن الوطني.

4- عملنا أيضا في بوسترات “الاختيار 3″، على بوسترات حركية كأنها أحد مشاهد العمل، للأبطال الثلاثة أحمد السقا وكريم عبد العزيز وأحمد عز، وكانت تعبر عن شخصية كل ضابط منهم.

5- بوسترات مسلسل “الاختيار 3” تم تصويرها داخل استوديوهات التصوير لضيق الوقت، والمؤثرات في خلفية الصور جميعها كانت مركبة.

 6- أصعب بوستر بالنسبة لي في أبطال “الاختيار3″، كان بوستر الفنان ياسر جلال، لأنه يجسد شخصية حقيقة فكان هناك مسؤولية أكبر تجاه البوستر، واتفقت مع المخرج بيتر ميمي على التقاط صورة من وحي خطاب العزل، الذي يعتبر مترسخا في أذهان المصريين، وقررنا إخراج البوستر بشكل سينمائي، بعدما شاهدت خطاب العزل مرة أخرى، أما البوستر الأخر كان فكرة وليدة اللحظة لم يكن مرتبا له.

7- فوجئت بالمجهود الكبير الذي بذله صناع مسلسل “الاختيار 3” في الموسم الحالي من حيث المؤثرات، وانبهرت بالمجهود الذي بذله ياسر جلال في شخصية الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأبطال الثلاثة عملوا على أدق التفاصيل لشخصياتهم.

8- البوسترات الجماعية مثل مسلسل “راجعين يا هوى” ومسلسل “جزيرة غمام” ومسلسل”أحلام سعيدة”، تم تصوير كل فنان منفردا نتيجة لظروف التصوير التي صعبت تجميع الأبطال في نفس الموعد، ولكن عادة ما يكون لدي خطة عن كيفية تصوير كل ممثل بالطريقة التي سأعمل بها على البوستر الرئيسي.

10- قبل تصويري لأي بوستر خاص بعمل فني، يتم إرسال معالجة مصغرة للعمل لي حتى أفهم منها تفاصيل الشخصيات والقصة، لكن في مسلسل “الاختيار” تواصل معي المخرج بيتر ميمي وشرح لي طبيعة الشخصية وجها لوجه، وقد تعاملت معه من قبل في أكثر من عمل ويوجد بيننا “كيميا”.

11- صور البوسترات تخرج متكاملة من جهتي، إذ لدي فريق عمل متكامل يعمل على العمل على البوسترات بصورتها النهائية، وتصوير البوسترات يأخذ مني يوما كاملا ثم مرحلة الانتهاء من البوستر تستغرق من 5 أيام إلى أسبوع، بينما مرحلة التعديلات قد تستغرق يومين تقريبا.

12- بالنسبة لبوسترات مسلسل “جزيرة غمام”، فقد تواصل معي المخرج حسين المنباوي وتحدث معي عن طبيعة الأدوار وحالة المسلسل، وعندما صورت الشخصيات الرئيسية للعمل اعتمدها المخرج كبوسترات نهائية.

13- لم نعتمد على فكرة واضحة في “جزيرة غمام”، بل اعتمدنا على عكس حالة المسلسل على البوسترات.

14- أغلب الأعمال الفنية حول العالم حاليا، تطرح أفيش مجمع للعمل الفني ويكون هو البوستر الرسمي للعمل، ومن ثم بوسترات منفردة لأبطال العمل، تكون مهمتها توضيح مسار كل شخصية وخطوطها الدرامية الرئيسية في العمل.

15- أعتمد في عملي على  أي بوستر على المعالجة المصغرة التي قرأتها للعمل، ومن ثم أضع تصورا خاص بي للمسلسل أقصه على المخرج لمعرفة إذا ما كنت قد فهمت العمل بشكل صحيح أم لا، وفي بعض الأحيان أتحدث مع الفنانين لأصل بالصور للتعبير عن الشخصية بشكل مناسب.

16- ظروف تصوير بوسترات الأعمال تكون صعبة بسبب ازدحام أيام تصوير الممثلين.. ومن المواقف الطريفة في كواليس التصوير كان خلال تصويري البوسترات الفردية لمسلسل “أحلام سعيدة”، حيث استعنا بسرير ومراتب حقيقية في اللوكيشن الخاص بالتصوير وهي الفكرة التي أعجبت بها الفنانات بسبب شعورهم بالإرهاق من التصوير.

17- بوسترات مسلسل “فاتن أمل حربي”، صُورت في محكمة الأسرة بسبب ضيق الوقت، و اضطرينا للتصوير في وسط المجاميع والشارع فكان يوما صعبا، ولولا أن الفنانة نيللي كريم ممثلة محترفة جدا لكان الأمر أكثر صعوبة.

18- شاركت في تصوير الأفيشات الخاصة بإعلان شركة “We” مع ياسمين عبد العزيز وكريم محمود عبد العزيز، والإعلان استغرق تصويره 4 أيام وكان فيه مجهودا كبيرا في التقنيات المستخدمة، وكنت متحمسا للديكور الخاص بالإعلان، والإعلان بصفة عامة كان صعبا.

18- مشكلة الموسم الرمضاني تكون في ضيق الوقت، ولكن حاليا صناع السينما والدراما مدركين أهمية الأفيش، وهو ما يشجعنا على تقديم أفكار جديدة ونطور أفكارنا بمرور الوقت، لأن الأفيش هو عنوان المسلسل ومفتاحه.

19- الاقتباس في الفن ليس عيبا، لأن هناك فرقا بين الاقتباس والسرقة، فعندما أتأثر ببوستر ما لا مانع في أن أقتبس منه، لكن الفكرة في إنكار ذلك الاقتباس لأن عندها يتحول الأمر إلى سرقة.