عن الكاستينج دايركتور (3).. 9 تصريحات لـ محمد نبيل مُنيب عن ورش التمثيل

هبة جلال

“الكاستينج دايركتور” مصطلح لم نسمع عنه بهذه الكثافة إلا في الآونة الأخيرة حيث كانت مهمة إسناد الأدوار يقوم بها المخرج ومساعديه. ومع اقتراب الموسم الدرامي الرمضاني ظهرت وبقوة أهمية هذه المهنة التي أصبحت تلعب دورا هاما ومؤثرا في نجاح العمل ونجومية أبطاله، فهو من يختار ويُرشح أبطال العمل الفني.

وقد نجحت الكثير من الأسماء في هذا المجال في إثبات وجودها لدرجة  جعلت من مجرد ظهور اسمه على العمل مؤشرا على نجاحه وعلى قدرته على إسناد الدور المناسب لكل نجم ممن يختارهم.

نرشح لك: عن الكاستينج دايركتور (١).. أحمد تمام يتحدث عن المهنة وكيف بدأت في مصر

 ومن أبرز نجوم “الكاستينج دايركتور” الذين ذاع صيتهم في مصر، خلال السنوات الأخيرة محمد نبيل منيب، والذي حاوره “إعلام دوت كوم” لمعرفة كواليس أكثر حول مهنته وكيفية التعاون بين الكاستينج دايركتور ومدرب التمثيل، ومدى تداخل العملين، فضلا عن رأيه في وجود ورش تمثيل في معظم مكاتب وشركات الكاستينج، وغيرها من الموضوعات التي تحدث عنها من خلال تصريحاته التالية:

1– مُدرب التمثيل يقوم بتأهيل الممثل للمرحلة الثانية، وهي الكاستينج والتمثيل بشكل عام، وبالتالي هُناك تعاون بينهما؛ فالكاستينج دايركتور يبحث عن ممثلين مؤهلين لسوق العمل والمُدرب يُنمي قُدرات الممثل ليكون جاهزاً ومؤهلاً لسوق العمل.

2– كل مهنة لها تخصصها ولكن في بعض الأحيان تتداخل مهنة الكاستينج دايركتور مع مدرب التمثيل بحكم تقارب تخصصهما في الفن.

3– ليس هناك أزمة في وجود ورش تمثيل بمعظم مكاتب وشركات الكاستينج دايركتور، فالأهم أن تكون الورشة مفيدة للمتدرب سواء كانت تابعة لمكتب كاستينج أم لا. وأرى أنه أمر مُفيد وجيد فلو نجح أحد المتدربين في إثبات تميزه بهذه الورش سيتم ترشيحه للأدوار ولكن الأهم أن يكون هدف المتدرب الأول من دخول الورشة هو تطوير إمكاناته والتدريب والمعرفة بشكل أوضح لكل ما يخص التمثيل وسوق العمل.

4– على الرغم من فائدة ورش التمثيل إلا أن وجودها داخل بعض مكاتب الكاستينج صنع حالة خلط لدي عدد من الأشخاص جعل غالبية من يدخلون لهذه الورش همهم الأول والأخير العمل وليس تطوير وتنمية قُدراتهم التمثيلية. وأعتقد أن دور ورش التمثيل التدريب فقط وليس الترشيح، لذا فالخلط بين مكان الدراسة ومكان الترشيح أمر خاطئ.

5– يجب على الفنانين الذين لديهم موهبة ولا يحتاجون للتدريب الذهاب مباشرة لمكاتب الكاستينج أو غيرها من أماكن الترشيح. وجملة “ادخل الورشة بتاعتنا واحنا هنرشحك” جملة خاطئة وعندما يتعمق المتدرب في سوق العمل بشكل أكبر سيعلم ذلك جيدا فقد يُؤمن بموهبتك مُخرج معين ومع ذلك لم يكن للفنان نصيب في العمل معه.

نرشح لك: عن الكاستينج دايركتور (2).. أحمد هاشم يتحدث عن “المجاميع” ومعايير اختياراتهم وكيفية الوصول إليهم

6– مدرب التمثيل يجب أن يكون له مؤهلات محددة منها الخبرة وممارسة الموضوع حتي يكون قادرا على توجيه الغير، كما يجب عليه أن يكون مُطلعاً على متغيرات السوق التي تحدث دائما ومتابع جيد لمدارس التمثيل المختلفة والمتطورة باستمرار ويكون على صلة بسوق العمل ويفهم احتياجاته، فما يبحث عنه المخرج في الممثل قدرته على توصيل المعلومة فليس شرطا أن يكون كل ممثل موهوبا ومدربا، والعكس صحيح، فتوصيل المعلومة والتعامل مع المتدربين المختلفين ثقافيا وفكريا وفنيا وإنسانيا ونفسيا هو موهبة ودراسة وعلم في حد ذاته.

7– ورش التمثيل أصبحت متواجدة بكثرة ومن الضروري على المتدربين قبل الالتحاق بأي منها محاولة سؤال من تدربوا قبلهم عن مزايا التحقاهم بهذه الورش ومُقارنة كلام المتدربين والمستوي الذي وصلوا إليه في نهاية الورشة وهل لاحظ تطويرا في مستواهم بالفعل، من هنا يستطيع المتقدم للورشة اختيار الأنسب له والمفيدة بشكل كبير.

8– معايير اختياري للمتدربين هي مدى قابليتهم للتطور، فمن الممكن أن يكون لديه خبرة كبيرة جدا ولكن إمكانية تطوره ضئيلة، وقد يكون بلا خبرة إطلاقا ولكن لديه قدرة كبيرة على التطور، فأبحث دائما عمن لديه القدرة على تطوير نفسه وذلك من خلال عدة اختبارات يقوم بها المتقدم.

9– مخاوف المتقدمين للورش التمثيلية تختلف من شخص لآخر فهناك أشخاص تخاف من العمل أمام أحد وهناك أشخاص خجولة جدا وهناك من يخاف من الخطأ، وهناك أشخاص لديهم رهبة الكاميرا أو من الأوديشن بشكل عام.