عن الكاستينج دايركتور (١).. أحمد تمام يتحدث عن المهنة وكيف بدأت في مصر

هبة جلال

“الكاستينج دايركتور” مصطلح لم نسمع عنه بهذه الكثافة إلا في الآونة الأخيرة حيث كانت مهمة إسناد الأدوار يقوم بها المخرج ومساعديه.

ومع اقتراب الموسم الدرامي الرمضاني ظهرت وبقوة أهمية هذه المهنة التي أصبحت تلعب دورا هاما ومؤثرا في نجاح العمل ونجومية أبطاله، فهو من يختار ويُرشح  أبطال العمل الفني السينمائي والدرامي.

وكلمة الـ casting في القاموس العربي تعني اختيار، إِلقاء، تَذوِيب، رَشق، رَمي، سَبك، صَبّ، طَرح ، مطروح، ومعني الـ director إدَارِيّ ، رَئِيس، سَندِيك، قَيّم، مُدَبِّر، مُدِير، مُرَاقِب، مَسئول.

وقد نجح الكثير منهم في إثبات وجوده  لدرجة  جعلت من مجرد ظهور اسمه على العمل من يراه يتفاءل خيرا بالعمل وأبطاله بل جعلت المتابعين يوقنون بنجاحه في إسناد الدور المناسب لكل نجم ممن يختارهم.

 ومن أبرز نجوم “الكاستينج دايركتور” الذين ذاع صيتهم في مصر، خلال السنوات الأخيرة: أحمد تمام،  ومروة جبريل، وحازم الأسواني، ومودي شاهين، وخالد صفوت، وإبراهيم فرج، وعادل رؤوف، ومحمد نبيل، ومحمد حجاج، ويوسف كمال رزق، وثروت مصطفى، وعمر عرب، ومحمود بيومي، وخالد نجم، وعزت صبري، وأحمد الزغبي، وأيمن علي، وحسام الشربيني، وشادي عبد السلام، وجاد شاهين.

نرشح لك- في زفاف ابنة أصالة.. إليسا تلتقط باقة ورد العروس

“إعلام دوت كوم” حاور الكاستينج دايركتور أحمد تمام، لمعرفة ملامح طبيعة عمل الـ”كاستينج دايركتور” ودوره في توجيه الفنان ونجاحه، وما مُؤهلاته، وأين دور المخرج والمنتج من عملهم، ومتي يُستبعد فنان من الدور،وكيف يصل الفنان لمكاتب الكاستينج، وما سبب القيام بإعلانات للكاستينج وهل تُعد دعاية أم ضرورة ؟ ومدى صحة مطالبة بعضهم بالحصول على نسبة من الأجر، وما أغرب المواقف التي مر بها مع من يريدون  الدخول في مجال التمثيل، وقد جاءت تصريحاته كالآتي:

محررة إعلام دوت كوم مع أحمد تمام

1- مهنة الكاستينج دايركتور هي مهنة عالمية ومتواجدة في معظم الأفلام التي تم تصويرها في أمريكا وهوليود منذ قديم الزمن.

2- الكاستينج دايركتور صاحب وجهة نظر فنية يضعها بالاتفاق مع المخرج كما أنه يجب أن  يكون على دراية كاملة بإمكانيات الممثلين وحدودهم وقدراتهم التمثيلية ويحدث ذلك نتيجة  لدراسته للممثلين وحديثه معهم لمعرفة طريقة تفكيرهم.

3- مهنة الكاستينج دايركتور ظهرت في مصر مع تطور الصناعة التي حدثت في صناعة المسلسلات بداية من مسلسل “الجماعة” عام 2009 عندما بدأ مخرجي ومديري التصوير السينمائيين بعمل مسلسلات درامية مما ساهم بقدر كبير في حدوث تغيير جذري في آلية التنفيذ.

4- الكاستينج دايركتور يجب أن يكون لديه مؤهلات علمية وفكرية وعلى دراية كبيرة بصناعة السينما، ومما ساعدني في خوض هذا المجال هو عملي كمساعد مخرج لمدة 8 سنوات مع أهم الأسماء المتواجدة في مصر فهذه الفترة قد ساعدتني كثيراً في كيفية اختيار الممثل وفقا لمعايير معينة لتجسيد الشخصية ويعود الفضل في ذلك للأستاذ الراحل وحيد حامد رحمة الله عليه.

5- الكاستينج دايركتور يتم ترشيحه من قبل شركة الإنتاج أو المخرج لأنه في النهاية يُحسب على فريق الإخراج.

6- الكاستنيج دايركتور صاحب وجهة نظر في ملامح العمل الفني فلا يصح أن أقوم بعمل فني تدور أحداثه في حارة شعبية ويكون شكلهم غير ملائم لطبيعة المكان ولا شك أن ملامح أبطال العمل وتوافقهم مع الشكل العام للعمل هام جدا  فنيا.

7- هناك بعض الأعمال تأتي لي دون اختيار مُخرج أو أبطال وهو أمر غير متواجد بكثرة،وفي بعض الأحيان يأتي العمل الفني دون النجم ،وعندما يكون العمل بطولة مطلقة لفنان أو فنانة ما فيأتي لي بالنجم،  والأعمال التي تعتمد على البطولات الجماعية تأتي دون أبطال.

8- اختيار الفنانين يتم بناء على الميزانية التي يضعها الإنتاج فيتم تقسيمها ما بين أدوار رئيسية وأدوار ثانوية كما أن الاختيار يأتي بناء على وجهة نظر الإنتاج والإخراج والكاستينج دايركتور.

9- اختار الشخص المُناسب للدور بعد خضوعه لعدد من الاختبارات للتأكد من مدى ملائمته للدور ثم أقوم بعرضه على المخرج.

10- المخرج يلعب دورا هاما لأنه صاحب القرار في النهاية فأقوم بصفتي كاستينج دايركتور بترشيح عدد من الفنانين ونجلس لنتناقش لاختيار الأصلح والأفضل والمُناسب للدور وللميزانية الخاصة بالإنتاج.

11- المخرج هو صاحب وجهة النظر والقرار النهائي فالكاستينج دايركتور ليس بيده شئ ولا يستطيع أن يفرض فنان بعينه على المخرج.

12- إن الإعلان عن أدوار يكون لسببين: الأول هو أن الدور له مواصفات خاصة وغير موجودة، والثاني هو أن هناك عدد من المخرجين يقول إنه يريد الإعلان عن العمل الفني الخاص به وعن احتياجه لكاست وعمل إيميل يحتوي على بيانات المسلسل ومتطلبات الأدوار لرؤية مواهب جديدة وهذا يعطينا مساحة أكبر لرؤية المواهب من محافظات عديدة وذلك مفيد للعمل الفني وسبباً رئيسياً في ظهور وجوه جديدة.

13- مهم جداً للفنان وهو داخل الأوديشن ألا يكون لديه مشكلة فيما يُقدمه وأن يكون فاهماً جيدا لما يقدمه في هذا الأوديشن لأن كل مشهد وراءه رسالة فيجب أن يعلم نوع الرسالة التي يرسلها من خلال هذا المشهد لأنه إذا لم يعلم مضمون الرسالة المرجوة من المشهد فلا يستطيع إيصالها،وللاسف معظم الجيل الجديد يقع في ذلك ويضع كل قدراته في تجسيد مشهد لا يحتاج كل ذلك الجهد  فيخرج الدور بشكل مبالغ فيه وسيئ.

14- اختيار الفنان للدور خلال الأوديشن لا يكون مرتبط بالتمثيل فقط ولكنه يرتبط بالتعليم والثقافة والشكل وهل لديه كاريزما وحضور كما يجب أن يعلم أن للتمثيل أدوات وهل يستطيع توظيفها أم لا .

15- الجيل الجديد مشكلته الاستعجال وعدم معرفته لقدراته وهذا عيب خطير فهناك أشخاص يفهمون أنهم أصحاب قدرات تمثيلية ليس لها مثيل وهم ضعاف جدا وعندما نقول لهم أن لديهم مشكلة في شئ ما لا يتقبلون ذلك لأنهم يرون أنهم موهوبون لمجرد أنهم يُضحكون أصدقائهم ولا يستطيعون أن يفهموا أن السينما والفن ليس لهما علاقة بذلك.

16- ورش التمثيل لا تضمن للفنان العمل فالأشخاص الذين يوهمون الشباب أنهم بمجرد أن يأخذوا هذه الورشة سيُسند لهم أدوار فنية نصّابين ،فأعطي ورش تمثيلية بشركتي ولكن أول شيء أقوله لهم أنني لا التزم بعمل أحد لأنني غير ضامن لنفسي أن أعمل فكيف أعدهم بعمل.

17- أغرب المواقف التي تعرضت لها هو أنني أجد أشخاص لا تربطني بهم أية علاقة يأتون للشركة ومعهم هدايا فالكثير منهم لديهم مفهوم خاطئ عن الكاستينج دايركتور لأن أدعياء الكاستينج دايركتور ينصبوا على الشباب ويطلبون منهم أموال وهدايا.

18- نصيحتي للجميع ألا يذهبوا إلا للأشخاص المعروفة ومن خلال الطرق السليمة، فالوصول لشركتي سهل للغاية أي شخص يستطيع أن يأتي للشركة ويأخذ موعد أوديشن ويأخذ ورق ويقوم بعمل اختبار فالموضوع ليس صعباً لكن الأزمة تأتي من تردد الشخص على الشركة أكثر من 10 مرات خلال الأسبوع ولا يستوعب أننا سنتواصل معه عندما نجد دور مناسب له.

19- يجب وضع حل قانوني لمدعي الكاستينج دايركتور لأنهم لا يمتوا للمهنة بشئ فالكاستنيج دايركتور لا يأخذوا أي أموال أوهدايا من أي ممثل.

20- الكاستينج دايركتور أصبح يمتهنها الكثيرون، فالمكاتب الخاصة بأوديشن المجاميع يطلقون على أنفسهم كاستينج دايركتور كما أن البعض منهم يتقاضى نسبة من أجر الفنان. 

21- الكاستينج دايركتور يتقاضي أجر مقابل ترشيحاته فالحصول على نسبة من أجر الفنان ليس من حقه.

الكاستينج دايركتور أحمد تمام

الكاستينج دايركتور أحمد تمام