عن الكاستينج دايركتور (2).. أحمد هاشم يتحدث عن "المجاميع" ومعايير اختياراتهم وكيفية الوصول إليهم

هبة جلال

“الكاستينج دايركتور” مُصطلح لم نسمع عنه بهذه الكثافة إلا في الآونة الأخيرة حيث إن مُهمة اختيار الأدوار كانت تُسند للمُخرج ومساعديه.

ومع اقتراب الموسم الدرامي الرمضاني ظهرت وبقوة أهمية هذه المهنة التي أصبحت تلعب دورا هاماً ومؤثراً في نجاح العمل ونجومية أبطاله، فهو من يختار ويُرشح أبطال العمل الفني السينمائي والدرامي.

نرشح لك: منصات عرض مسلسلات رمضان 2022

وكلمة الـ casting في القاموس العربي تعني اختيار، إِلقاء، تَذوِيب، رَشق، رَمي، سَبك، صَبّ، طَرح ، مطروح، ومعني الـ director إدَارِيّ، رَئِيس، سَندِيك، قَيّم، مُدَبِّر، مُدِير، مُرَاقِب، مَسئول.

وقد نجح الكثير منهم في إثبات وجوده لدرجة جعلت لمن يراه بمجرد ظهور اسمه على العمل يتفاءل خيرا بهذا العمل وأبطاله بل جعلت المتابعين يُوقنون بنجاحه في إسناد الدور المُناسب لكل نجم ممن يختارهم.

ومن أبرز نجوم “الكاستينج دايركتور” الذين ذاع صيتهم في مصر، خلال السنوات الأخيرة: أحمد تمام، ومروة جبريل، وحازم الأسواني، وأحمد هاشم، ومودي شاهين، وخالد صفوت، وإبراهيم فرج، وعادل رؤوف، ومحمد نبيل، ومحمد حجاج، ويوسف كمال رزق، وثروت مصطفى، وعمر عرب، ومحمود بيومي، وخالد نجم، وعزت صبري، وأحمد الزغبي، وأيمن علي، وحسام الشربيني، وشادي عبد السلام، وجاد شاهين.

إعلام دوت كوم” حاور الكاستينج دايركتور أحمد هاشم، لمعرفة دوره في نجاح العمل داخل البلاتوهات وأماكن التصوير ليخرج العمل في أفضل صورة ممكنة، والمعايير التي يعتمد عليها في اختياراته للمجاميع، وهل يختلف الأمر إذا كان العمل الفني يتناول حقبة زمنية مختلفة، وهل يتم الإعلان عن الحاجة لمجاميع للعمل الفني وكيف تتم الترشيحات، وهل يتم عمل أوديشن للمجاميع، وما الفرق بين مكاتب اختيار المجاميع والكاستنج دايركتور، وهل لهم الحق في أن يطلقوا على أنفسهم “الكاستينج دايركتور”، وقد جاءت تصريحاته كالآتي:

1- مكاتب المجاميع وظيفتها تجميع الكومبارس والمجاميع في المشاهد وإيصالها في الموعد والمكان المتفق عليهما وتجهيز ملابسهم الخاصة بهم.

2- مكاتب المجاميع تُعد الوسيط بين المُخرج والمُنتج من ناحية والكومبارس والمجاميع من ناحية آخري، ويُكلف بإحضار كومبارسات بملامح محددة يُريدها مخرج العمل.

3- اختيار المجاميع للعمل الفني يتم وفقا للمشهد والحقبة الزمنية للعمل الفني، فالتقييم يكون وفقا لهذه المعايير وبجانبها السن.

4- لا بد أن تكون المجاميع حسنة المظهر وتتمتع بلباقة في الحديث وتكون سريعة البديهة فهناك أعمال تتطلب توافر تلك الصفات على عكس المجاميع التي تتطلب أشكال مألوفة خاصة عند تصوير عمل فني في أحياء شعبية.

5- المجاميع “الاكسترا” لا يتم عمل أوديشن لها فالأوديشن يتم عمله للشخص الذي يتحدث أو يُمثل، فالاكسترا نقوم بعمل جنرال الكاستينج ونأخذ مقاساتهم حتى يتم تنسيق الملابس بناء عليها ويتم ذلك قبل التصوير بيومين.

6- لا نُعلن عن الحاجة لمجاميع إلا في حالة واحدة عندما يكون عددهم كبير جدا، ولا نعتمد على الإعلان فقط فعندما يأتون نقوم بعمل جنرال الكاستينج قبل أي شئ.

7- نقوم بعرضهم على مُخرج العمل والجهة الإنتاجية قبل بدء التصوير ويكون داخل العرض صور من زوايا مختلفة للمجاميع حتى تتم الموافقة عليها.

8- وظيفتنا لا تنتهي بمجرد الترشيحات فمن الضروري وجودنا في لوكيشن التصوير لأننا نكون مسئولين مسئولية كاملة عن المجاميع وكل الأمور المُتعلقة بهم.

9- مكاتب المجاميع تكون مسئولة مسئولية كاملة عن أفعال وتصرفات الكومبارس والمجاميع وأي خلل يحدُث من جانبهم يتحمل هو المسئولية أمام باقي فريق عمل المسلسل أو الفيلم.

10ـ هناك مساعدين إخراج يكونوا وسيط بين المُخرج ومكاتب المجاميع، ولا يمكن تسمية مكاتب المجاميع بالكاستينج دايركتور.