صور.. إطلاق فعاليات "المشروع الثقافي" في محطة العباسية

محمد هيثم
المشروع الثقافي في محطة العباسية

انطلقت مؤخرا، فاعلية داخل محطة مترو العباسية، ضمن الفعاليات الخاصة بالمشروع الثقافي، الذي أطلقته شركة “آر إيه تي بي” ديف للنقل الشهر الماضي، بالخط الثالث المعروف بـ “الخط الأخضر 3”، بحضور الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ووديع بو شيحة، المدير التنفيذي لشركة “آر إيه تي بي” ديف للنقل.

المشروع الثقافي في محطة العباسية المشروع الثقافي في محطة العباسية

وتضمنت الفعالية عددًا من الحفلات الفنية الحية، كانت أبرزها حفل الفنان باسل وديع وفرقته، حيث إنهم قاموا بتأدية ترانيم قبطية وابتهالات إسلامية داخل المحطة، وبعض من أغاني التراث المصرية مثل أغنية “بتناديني تاني ليه”.

نرشح لك: بالصور.. سارة عبد الرحمن تقدم ستاند آب كوميدي في Comedy Set

كما شملت الفعالية رسوم حية من قبل اثنين من طلاب كلية الفنون الجميلة، حيث إنهم يقومون برسم اسكتشات حية للركاب.

المشروع الثقافي في محطة العباسية

قال “والي” خلال حضوره للفعالية، إن الهدف من المشروع الثقافي هو إضافة قيمة فنية وثقافية للمواطن المصري أثناء استخدامه لوسائل النقل الحديثة التي تنفذها الدولة، مثل مترو الأنفاق، موضحًا أن الهيئة أسندت إدارة الخط الثالث إلى شركة فرنسية عالمية، فكان يجب على المواطن المصري الشعور باختلاف في نوعية الإدارة، وذلك يأتي بتحسين مستوى الخدمة والأداء للخط.

المشروع الثقافي في محطة العباسية

أضاف أن الهيئة كان يجب أن يكون لها دورا ثقافيا ومجتمعيا، وذلك بإطلاق فعاليات ثقافية وفنية لتكون قيمة مضافة للراكب، مشيرا إلى أن هناك من 800 ألف إلى مليون راكب يستخدمون مترو الأنفاق يوميا، فإذا استثمر الراكب الدقيقتين الذي ينتظر فيهم وصول المترو بمشاهدة عمل فني وثقافي قيم، وموسيقى راقية، فذلك هو الدور المجتمعي الذي تراه وزارة النقل والهيئة القومية للأنفاق.

أوضح أن الفعاليات الثقافية تتضمن تعريف أسماء المحطات، والمعلومات التي تُعرف هذه المنطقة، وكذلك أهم معالم بها، وهذا يطبق على جميع المحطات، فكل محطة لها طابع ثقافي مميز خاص بها.

من جانبه، قال الدكتور أشرف رضا، أستاذ الفنون الجميلة ورئيس مؤسسة “أراك” للفنون والثقافة، إن هذه فاعلية جديدة تقدمها مؤسسة “أراك”، بالتعاون مع شركة “آر إيه تي بي” ديف للنقل، لافتا إلى أنهم يدرسون مجتمعية المنطقة المتواجدة بها المحطة أولا، فكل منطقة لها تصميم خاص للفعاليات، مشيرا إلى أن الفعاليات في محطة هليوبلس تضمنت فنون تشكيلية ورسم جداريات وغير ذلك، ولكن في محطة العباسية يتم تقديم عروض موسيقية وغنائية، موضحًا أن الهدف من هذه المبادرة هو رفع الذوق العام ورفع الحالة النفسية للركاب.

جدير بالذكر أن الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ووديع بو شيحة، المدير التنفيذي لشركة “آر إيه تي بي” ديف، قاموا بجولة تفقدية الشهر الماضي للمشروع الثقافي الذي أطلقته شركة “آر إيه تي بي” ديف للنقل بالخط الثالث المعروف بـ “الخط الأخضر 3”.

بدأت الجولة بتفقد ثلاث محطات بداية من محطة باب الشعرية، ومنها إلى محطة كلية البنات، وفي النهاية محطة هليوبليس، وزُينت جدران المحطات برسومات ثقافية وحضارية، توضح سر تسمية هذه المحطات وأهم الشخصيات التاريخية بها وكذلك معالمها التاريخية.