خالد الجندي: مقولة "كل قرض جر نفعا فهو ربا" ليست حديثا نبويا

شدوى ممدوح

قال الشيخ خالد الجندي، إن مقولة “كل قرض جر نفعا فهو ربا” ليست حديثا نبويا، ولا حتى بحديث مرفوع، إنما استغلها أصحاب تغليب هذا الخطاب لإخافة الناس، ووهمهم بأن فوائد البنوك بها شبهة ربا.

تابع “الجندي” خلال حلقة اليوم السبت من برنامج “لعلهم يفقهون“، المذاع على قناة “dmc”، أن هذه المقولة لا تنسجم مع الدين إطلاقا، وضرب الجندي مثلا بأنه “إذا قمت بإقراض شخص ما بعض النقود لتحل أزمته فإنك سوف تنتفع بهذا القرض يوم القيامة” .

نرشح لك: بعد جدل تصريحاته عن إباحة الفوائد البنكية.. خالد الجندي يرد

 

أضاف مطمئنا كل المصريين أن أكلهم من فوائد البنوك حلال وليس فيها أي ربا، نافيا ما تحاول بعض الجماعات الضالة ترويجه، مؤكدا أن إباحة ربا الفضل عند 9 من الصحابة، والكثير من التابعين، وعلماء الأمة.

استطرد:”اللي بيقرأ ويسهر غير واحد جاهل يتكلم وهو مش فاهم بيقول إيه، إمبارح شوفت واحد من الهربانين بره، بيقول بمنتهى الوقاحة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كل قرض جر نفعا فهو ربا، فأنا بقوله له ده مصيبة، الجاهل ده لازم يفهم إن ده مش حديث ده كلام واحد اسمه فضالة بن عبيد الله، أهي دي مفاجأة لواحد ولا قرأ وبيجادل.. يعنى جاهل وبيجادل”.

كان الشيخ خالد الجندي، قال إن أموال البنوك وفوائد المعاملات البنكية لا تحسب كربا.

تابع “الجندي” خلال حلقة الخميس من برنامج “لعلهم يفقهون“، المذاع عبر شاشة “dmc”: “اللي يقول إن الربا حلال هو كافر وخارج عن الملة، لأن الذي حرم الربا هو الله.. لكن ربنا حرم الربا وذكرها في القرآن ولم يذكر أموال البنوك أو يحرمها، فوايد البنوك ليست ربا ولا يوجد في البنوك معاملات ربوية”.

أضاف: “اقرأوا الموسوعة الفقهية هتجدوا إن بعض الصحابة كانوا يتعاملون بربا الفضل.. يبقى كل ربا اتفق عليه الطرفان سلفا، ليس بربا عند كثير من الفقهاء”.

أردف أن ربا الفضل إذا تم الاتفاق عليه من الطرفين فهو جائز، أما ربا النسيئة فهذا هو الذي نزلت فيه آيات القرآن لتحريمه.

اشمعنى المرة دي؟ حكاية ترند اطلالة ويجز في موسم الرياض