"الصحة": ذروة الموجة الخامسة من كورونا انكسرت

محمد هيثم
ذروة الموجة الخامسة من كورونا
قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن هناك اختلاف في استراتيجية التعامل مع فيروس كورونا بين المنهج الصيني والمنهج الأوروبي، موضحًا أن الصين لم تسجل أي إصابات، فهي تعمل على منع انتشار الوباء بمنع وجود إصابات.

تابع “عبد الغفار” خلال اتصال هاتفي في برنامج “يحدث في مصر” مساء أمس الثلاثاء، المذاع على فضائية “MBC مصر” ويقدمه الإعلامي شريف عامر، أن الصين تستخدم أسلوب الحظر والإغلاق الكامل والوصول إلى صفر في عدد الإصابات، لافتا إلى أن في أوروبا وغالبية دول العالم تتبع أسلوب التعايش مع الفيروس بمعني أن تقل الأعداد التي تدخل المستشفيات وتقل أعداد الوفيات وكذلك تقل شدة الإصابة.

نرشح لك: “الصحة” توضح الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا في رمضان 2022

أضاف أن غالبية الدول لا يبحثون عن عدم وجود إصابات ولكن الأهم بالنسبة لهم ألا تؤدي هذه الإصابات إلى مرض شديد، بألا تؤثر الإصابة على الشخص على المستوى الصحي، أو على مستوى المعيشة العامة، لافتا إلى أن ذروة الموجة الخامسة بمصر انكسرت.

أردف أن الدولة دائما ما تخطط لأسوأ الاحتمالات، موضحًا أنه حتى يجمع العلماء على عدم وجود متحورات أخرى بالتالي يمكننا القول إنه لا يوجد انتشار للفيروس مرة أخرى، ولكن هذا شيء لا نستطيع الحكم عليه لأن الواقع يشير إلى أن عدم وجود متحورات مرتبط بتطعيم 70% من سكان العالم.

أوضح أنه لن تكون دولة آمنة إلا إذا كانت كل الدول آمنة، مشيرا إلى أن هناك دول لم تتخطي معدلات التطعيم بها 1% و2%، فهذا يشير إلى احتمالية وجود متحورات في هذه الدول، لافتا إلى أن نسبة التطعيم في مصر تتخطى 51%، موضحًا أنه من المستهدف أن تصل نسبة التطعيم في مصر إلى 70% مع بداية النصف الثاني من عام 2022 حسب إرشادات منظمة الصحة العالمية.