هل فيروس كورونا يتسبب في الموت المفاجئ؟

سالي فراج
هل فيروس كورونا يتسبب في الموت المفاجئ
قالت الدكتورة لمياء علام، أستاذ مساعد أمراض القلب بجامعة عين شمس، إنه ممكن أن تكون كورونا سبب من أسباب الموت المفاجئ، فهناك أسباب تحدث أثناء العدوى، تؤدي إلى الموت المفاجئ، أو مشاكل في القلب، ما بعد الشفاء، وتُسمى “متلازمة ما بعد الكورونا”.

أضافت “علام” خلال لقائها مساء أمس ببرنامج “الحكاية” مع الإعلامي عمرو أديب، على شاشة “mbc مصر”، أنه تم اكتشاف وجود إلتهاب في عضلة القلب، مُصاحب مع إلتهاب الرئة، مما يؤدي إلى احتمال حدوث توقف عضلة القلب، كما أنه من أسباب الموت المفاجئ ارتفاع تجلط الدم.

نرشح لك: “الصحة” توضح الإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا في رمضان 2022


كما قال الدكتور حازم خميس، أستاذ أمراض القلب، ومدير عام مستشفى وادي النيل، إن الكورونا تُصيب الغشاء المُبطن للأوعية الدموية في الجسم فإذا أصابت الغشاء المبطن للأوعية الدموية بالرئة فيحدث تجلطات في الرئة، وإذا أصابت الأوعية الدموية بعضلة القلب فيحدث تجلطات بعضلة القلب، مما يؤدي إلى الموت المفاجئ بعد التعافي من الڤيروس.

أضاف “خميس”، أنه لذلك يجب على المتعافي من الڤيروس المتابعة مع الدكاترة من 3 إلى 6 شهور من بعد التعافي، كما أكد على أنه في أوروبا كل الرياضيين المصابين بكورونا لا يعودوا مرة أُخرى للملاعب إلا بعد أن يتم عمل موجات صوتية على القلب، ورنين مغناطيسي.

أشار إلى أن بدر بانون لاعب النادي الأهلي، تم اكتشاف إصابته في عضلة القلب بعد إصابته بكورونا بـ 4 أسابيع “متلازمة ما بعد كورونا”، كما أن الأطباء اكتشفوا أن مشكلة الكورونا ليست متوقفة على خلايا الرئة فقط، ولكن من أسبابها الرئيسية هو التجلطات التي تحدث نتيجة لخلل الغشاء المبطن للأوعية الدموية في الجسم.
هل فيروس كورونا يتسبب في الموت المفاجئ

الموت المفاجئ الموت المفاجئ