هل تأثرت قناة السويس بحرب روسيا وأوكرانيا؟.. الفريق أسامة ربيع يُجيب

خالد أسامة

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه حتى الآن لم تتأثر قناة السويس بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، ولكن من الوارد أن تتأثر جراء الحرب بعد ذلك في المستقبل

أضاف “ربيع” خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، في برنامج “الحكاية“، على قناة “MBC مصر”، مساء الجمعة، أن التجارة القادمة من البحر الأسود قد تغيّر من خططها مما قد يؤثر على القناة، ولكن حتى الآن لم يحدث أي تأثير سلبي.

نرشح لك: كيف تتحقق CNN من لقطات السوشيال ميديا عن حرب أوكرانيا؟

 

أشار إلى أن هناك تأثيرًا إيجابيًا من خلال تحوّل أوروبا لاستيراد البترول والغاز الطبيعي من منطقة الخليج العربي، وبالتالي سيتم ذلك من خلال قناة السويس، ولذلك التجارة القادمة من البحر الأسود والذاهبة إلى آسيا ستقف، أو يأتي الغاز الطبيعي والبترول من الخليج، من الممكن أن يأتي 60% من البحر الأسود و40% من الجهة الأخرى.

أضاف: “تجارة البحر الأسود كلها السنة اللي فاتت كانت 116 مليون طن، مما يمثل 9% من إجمالي الإيرادات، لو اتعوضت من الجزء الجنوبي يبقي عملنا توازن”.

أشار “ربيع” إلى وجود سيناريوهات لمواجهة أي تأثيرات سلبية للحرب الروسية الأوكرانية على القناة، موضحًا أنه من الوارد أن تزيد رسوم عبور السفن أو تنخفض حسب ما يخدم مصلحة الإيرادات في القناة، أما عن زيادة رسوم المرور بالقناة، فذلك بسبب ارتفاع أسعار الوقود والتي تخطت 100 دولار للبرميل، حيث إن تلك الأمور متوقفة على السوق.

وعن إمكانية دخول قناة السويس في معادلة مرور السفن العسكرية، وضح “ربيع”، أن قناة السويس ليس لها علاقة بالسياسة، ووفقًا لاتفاقية القسطنطينية، لا يحدث أي تمييز لأي دولة فيما يخص المرور بقناة السويس.

طه دسوقي يتحدث مع “إعلام دوت كوم” عن أعماله والستاند أب كوميدي