في اليوم الرابع لمهرجان الأقصر.. 14 فيلماً ومؤتمرا صحفيا للفنانة بيونة

هالة أبو شامة

يعرض ضمن فعاليات اليوم الرابع من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية في دورته الـ11 المقامة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، مجموعة من الأفلام التي تشارك في المسابقات المختلفة بالمهرجان، إلى جانب ندوات وحلقات نقاشية بحضور عدد من ضيوف المهرجان.

يبدأ المهرجان فعاليات بإقامة مؤتمراً صحفياً للفنانة الجزائرية (بيونه)، ويديره رئيس المركز الإعلامي للمهرجان الزميل الصحفي جمال عبد الناصر، ويليه واحدة من أهم الندوات التي سيتم من خلالها مناقشة ( آفاق التصوير الأجنبي في مصر) والتي سيتخللها عرض لمادة فيلمية تستعرض أهمية الموضوع، والذي سيناقشه كل من الدكتور مصطفى وزيري، والدكتور خالد عبد الجليل والمخرجين مجدي أحمد علي و الرئيس الشرفي لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية الممثل محمود حميدة ويرافقهم رئيس المهرجان المخرج سيد فؤاد.

نرشح لك: تفاصيل العرض الخاص لفيلم “2 شارع طلعت حرب” بمهرجان الأقصر

ويعرض خلال اليوم 14 فيلماً في مسابقات وأقسام المهرجان مابين “الروائي الطويل، والتسجيلي الطويل، والقصير، والدياسبورا، والقسم الرسمي خارج المسابقة، والبانوراما المصرية، وإعادة اكتشاف مصر”.
ض
فنشاهد في مسابقة الفيلم الروائي الطويل فيلمي (القربان) من تونس، وهو من اخراج نجيب بلكادي، وفيلم (مسعود) من بوركينا فاسو وهو اخراج إيمانويل روتوبام.

أما مسابقة الفيلم القصير فيعرض في هذا اليوم 5 أفلام هي ( بتول، أين أنا، أحزان على طفل، مينزيه، على الخريطة).
كما تشهد مسابقة الدياسبورا عرض فيلم (مكان يدعى واهالا) وهو من إخراج جوجارين ايلانوغوس، وفيلم (دلڤين) من بلجيكا وإخراج روزين مكبام.

وضمن شعار الدورة الحادية عشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية “إعادة اكتشاف مصر” يعرض الفيلم المصري ” (وداعاً بونابرت) من إخراج الراحل العالمي يوسف شاهين بقاعة رع في فندق إقامة ضيوف المهرجان.

وفي مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فيعرض فيلمي (الملجأ الأخير) من مالي وهو إخراج عثمان سماسيكو، وفيلم (فايا داي) من أثيوبيا وهو إخراج چسيكا بشير.

بينما يعرض فيلم (توكي بوكي) للمخرج مامبيتي ضمن مجموعة أفلام التكريمات.
كما يعرض الفيلم الأوغندي (كوني..أوامر عليا) للمخرج ستيڤ آباڤ ضمن مجموعة أفلام دولة ضيف الشرف هذا العام.

أما مبادرة المخرجات (ڤاكتوري) فيعرض فيها فيلم ( أرواح صغيرة) من إخراج دينا ناصر.

يقام مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، برئاسة السيناريست سيد فؤاد، ومدير المهرجان المخرجة عزة الحسيني، وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والٱثار والثقافة والشباب والرياضة ووزارة الخارجية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية والبنك الأهلي المصري.