طارق شوقي يكشف حقيقة عودة نظام الثانوية العامة القديم

خالد أسامة

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن حقيقة عودة نظام الثانوية العامة القديم، موضحًا أنه يجب توضيح بعض المفاهيم فيما يخص النظام القديم والجديد، حيث إن النظام الجديد المتكامل يعني تجديدًا شاملاً على مستوى المناهج وطرق التدريب والتقييم بدايةً من رياض الأطفال وغير ذلك، وهذا الأمر لم يكتمل بعد.

أأكد “شوقي”، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب مساء الأحد، من برنامج “الحكاية“، المُذاع على قناة “MBC مصر”، أن الأمر الوحيد الذي تغيّر منذ 2018 هو نظام أسئلة التقييم، والذي كان يعتمد في البداية على قياس مدى مهارة الحفظ عند الطالب فحسب، حتى أصبح يقيس مهارة فهم متغيرات التعلم كذلك.

نرشح لك: “التعليم” تنفي تغيير موعد امتحانات شهادة الثانوية العامة

أضاف أن طريقة التقييم الجديدة تكمُن في الأسئلة فحسب، وليس لها علاقة بطريقة التقديم، لذلك لا يوجد ما يُسمى بالعودة للنظام القديم، لأنه لم يتم تغيير سوى نظام التقييم فحسب، النظام القديم الوحيد هو نظام الأسئلة القديم، وهذا النظام لن يتم العودة إليه مرة أخرى، حيث إنه يتم العمل عليه منذ أكثر من ثلاث سنوات.

أشار في نفس السياق، فيما يخص تغيير الأسئلة، أن الأمر ليس له علاقة بكون الامتحان ورقيًا أم إلكترونيًا، أو مقاليًا أم من خلال الاختيار من متعدد، حيث إن ذلك ليس له علاقة أبدًا بطريقة التقييم، والتي لن تتغير عن ما تم إقراره في 2018.

عودة نظام الثانوية العامة القديم