شاهد.. تأثر دعاء فاروق بسبب بكاء طفلة على الهواء

بكت طفلة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية دعاء فاروق، بسبب عدم انتظامها في الصلاة وخوفها من الموت في سن صغيرة، بسبب وفاة بعض أصدقائها.

أوضحت الطفلة “مريم”، عبر مداخلة هاتفية ببرنامج “اسأل مع دعاء” المذاع على قناة “النهار”، أنها تبلغ من العمر 15 عاما، ولا تنتظم في الصلاة بصفة مستمرة، في الوقت الذي يتوفى فيه بعض أصدقائها، قائلة: “أنا عندي 15 سنة، وغير منتظمة في الصلاة، وأصحابي بيموتوا وأنا مش عايزة أموت صغيرة أنا بخاف.. فمحتاجة حل يخليني أواظب على الصلاة”.

نرشح لك: تامر أمين عن أزمة أوكرانيا: السياسة لعبة مصالح

من جانبها، تأثرت دعاء فاروق ببكاء الطفلة، وطالبتها بالتوقف عن البكاء وألا تخاف، قائلة: “متعيطيش يا مريم ده أنتي طفلة عندك دم أكتر من ناس كتير معندهاش دم خالص”.

أما الدكتور أشرف الفيل، أحد علماء الأزهر الشريف، فقد رد على تساؤل الطفلة، موضحا أن الخوف الشديد في تلك المرحلة ليس منطقيًا، وأنها قد تعاني من الاكتئاب في سن صغيرة، مشددا على أنها يجب أن تغيّر مفاهيمها عن الصلاة، فهي غذاء وعلاج للنفس، قائلا: “ده اسمه خوف لا منطقي نتيجة صدمات فقدان أصدقائها، هي محتاجة تفهم معنى الصلاة الأوسع من الجنة والنار، وإنها علاج وغذاء للنفس”.

أكد الفيل، على ضرورة ترسيخ أن الحالة النفسية للإنسان تكون في صورة أفضل بسبب الصلاة، ونصح بضرورة الابتعاد عن مفاهيم التخويف للأطفال، وأن نستبدلها بأهمية الصلاة ومدى تأثيرها على الإنسان من الناحية النفسية؛ نظرًا لأهمية ذلك في تلك المرحلة للأبناء. كما نصح “مريم” بأن تبتعد عن تخويف نفسها فيما يخص مسألة الموت، مؤكدًا على أن الموت بيد الله وليس له ارتباط بالسن من أي ناحية.