4 خطوات لتحجيم النفقات غير الضرورية

استعرضت نورهان سيد، صانعة المحتوى، طرق التحكم في المال وتحجيم النفقات غير الضرورية من خلال العديد من الخطوات.

قالت “سيد” خلال حوارها إلى برنامج “السفيرة عزيزة” الذي تقدمه اليوم الاثنين، الإعلاميتين نهى عبد العزيز ورضوى حسن، على قناة “dmc”، إن هناك فن لإدارة المال مثل إدارة الحياة لأن الإنسان لو لم يدير ماله فلن ينجح في تحقيق ما يريده، مشيرةً إلى أن أولى خطوات إدارة المال هي أن يكون الشخص صادقًا مع نفسه في الإيرادات والمصروفات عبر كتابتها بشكل تفصيلي.

نرشح لك: طبيب يوضح أسباب ميل بعض الأطفال للعنف

 

تابعت أنه يجب كتابة الأشياء التي يتم صرفها بشكل موسمي سواء المصيف أو أعياد الميلاد وما شابه، كما يمكن الاحتفاظ بـ10% من المال ولا يتم صرفه، وثانيًا يجب تربية الأبناء على تحجيم النفقات عبر وضع ميزانية محددة.

لفتت إلى أنه يجب تربية الأطفال على تعلم عدم تكديس الأشياء سواء الملابس أو الألعاب، لأن ذلك يعزز فكرة العطاء وهي نقطة مهمة في التقاليد والدين.

أما النقطة الرابعة، قالت إنها تخص العلاقة بين الرجل والمرأة في إدارة المال، فمن الوارد أن يخسر الأب ماله أو يحدث له ظروف ما ولا يكون لديه المال الكافي، وحينها يجب على الأم توضيح ذلك للأبناء بصفته أمر وارد الحدوث.

يذكر أن برنامج “السفيرة عزيزة” برنامج يهتم بشئون المرأة والأسرة تقدمه 6 إعلاميات وهن الإعلامية سناء منصور وجاسمين طه زكي وشيرين عفت ونهى عبدالعزيز ورضوى حسن وسالي شاهين، ويذاع يوميًا ماعدا الخميس والجمعة فى تمام الساعة الثالثة عصرًا على “dmc”.