طبيب يوضح أسباب ميل بعض الأطفال للعنف

خالد أسامة
أسباب ميل بعض الأطفال للعنف

تحدث الدكتور إيهاب عيد، أستاذ الصحة العامة والطب السلوكي بجامعة عين شمس، حول أسباب العنف المتواجد عند الأطفال، مؤكدًا وجود جانب وراثي يُفرق بين الأطفال وبعضهم أو المراهقين وبعضهم، فضلاً عن وجود جانب بيئي يؤثر في نفس السياق، ولكن الأمر الأكثر خطورة هو أن الآباء لا يدربون أولادهم على آساليب السيطرة على مشاعرهم بشكل سليم.

أضاف “عيد”، خلال حواره مع الإعلامية “لمياء فهمي” في برنامج “الدنيا بخير” الذي يُذاع على قناة “الحياة” أن هناك العديد الأطفال والمراهقين بطبيعتهم يمتلكون العنف والعصبية لأسباب وراثية أو بيئية مختلفة، فيما يكون هناك أطفال آخرين أكثر هدوءا، لنفس الأسباب الوراثية والبيئية.

نرشح لك: كيف تعود الأطفال على الأكل الصحي؟.. خبيرة تغذية تُجيب

وأشار إلى أن الحمل وطريقة الولادة قد تؤثر على درجة العنف عند الطفل في بعض الأحيان، حيث قال إنه في مرحلة تكوين الجهاز العصبي للإنسان يتأثر الطفل بالانفعالات التي تتعرض لها الأم من فرح أو حزن أو غضب أو غير ذلك، مما قد يؤثر على الخلايا.

وشدد على أن الجانب الأهم يكمُن في أن يتم تدريب الأطفال والمراهقين على آليات السيطرة على مشاعرهم، وعلى تحويل حالة الغضب إلى هدوء وسعادة، حيث إن تدريب الأطفال والمراهقين على أساليب السيطرة على المشاعر أمر في غاية الأهمية لتحسين سلوكهم ودرجة تحكمهم.

أسباب ميل بعض الأطفال للعنف