تعليق مبروك عطية على إهمال الزوج لـ حقوق زوجته

خالد أسامة
مبروك عطية
أجاب الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر الشريف، على سؤال لأحد المتابعين، حول ما إذا كان الرجل الذي لا ينفق على زوجته بالشهور له حقوقًا عليها أم لا؟، قائلا إن الرجل إذا لم يصرف على زوجته يومًا، فيجب أن تتحدث معه حول الأمر، وإذا كان ذلك بسبب ظروفًا قاهرة أو لعذر أجبره على ذلك، فيجب أن تقف معه الزوجة، ولكن إذا كذب وافترى عليها عمدًا، وتجاهل إعطائها لحقها، فيجب أن لا تعيش معه ليلة واحدة.

وأشار “عطية”، خلال بث مباشر على صفحته الرسمية على “فيسبوك”، إلى أن أبي هريرة رضي الله عنه، ذكر أن من لم يستطع الانفاق على زوجته فيجب أن يطلقها، مؤكدًا على أن استمرار الزوجة بجانب الرجل بعد امتناعه عن تولي أمر الأسرة أمر غير مفهوم، فشدد على أنه يجب على الزوجة ترك الزوج على الفور إذا استمر إهمال الزوج لها.

نرشح لك: موت الأبناء إبتلاء أم عقاب؟ مبروك عطية يُجيب

وأضاف: “إيه اللي مقعدك معاه؟ هو لا ينفق، هو متطمن أنك واخدة الورث، أو موظفة ومعاكي كتير، هيصرف ليه لو لم يكن مؤمنًا؟، لو مش عايزة تطلق وتفارق عيونه، يبقى تشتكى ليه؟”.



وشدد على أن النفقة على الزوجة هو صُلب حقوق الست من زوجها، واستنكر بدعة الانفصال غير الرسمي، حيث إنه يرى أن الانفصال يكون رسميًا فحسب من خلال الطلاق، وعدم التزام الزوج بإعطاء زوجته أهم حقوقها على أكمل وجه، يتطلب أن تُطلق منه.