شاشة

أسامة الأزهري: حب الوطن راسخ في علوم المسلمين على اختلاف مدارسهم

أكد الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، أن حب الوطن راسخ في علوم المسلمين على اختلاف مدارسهم.

أضاف “الأزهري” خلال حواره إلى برنامج “الحق المبين” الذي يقدمه مع الإعلامى أحمد الدريني على قناة “dmc”، أن مدارس العلماء لها مناهج بحثية مختلفة حيث أن كل مدرسة اختصت بجانب من العلوم واتقنت أدواته ومناهجه البحثية، فمثلًا علماء أصول الفقه قضيتهم الأساسية الدلالة وترتيب الحجة والأدلة.

نرشح لك: أسامة الأزهري: لا يمكن أن يستهين بحرمة الموت إلا إنسان خبيث

أوضح أن مدرسة المحدث نظريته الكبرى التي تقوم عليها علومه هو النقد والتدبير، فيما يبحث المفسر عن آداب استنباط الوحي واستخراج معانيه وبيان دلالاته، مشددًا على أن لكل علم من العلوم منهج بحثي ومجموعة من الأدوات ومهارات بحثية ويختص الباحث بجانب من الجوانب يتقنه ويبدع فيه.

ورأى أن الغريب هو أن كل هؤلاء جميعًا تضافر جهودهم وعلومهم وأداء مناهجهم على أن الوطن معنى شرعي نابع من معي الشريعة ومعنى جليل ومحترم وموقر وبنيت عليه الأحكام، مشيرًا إلى أن ما وصفها “المنظومة الفكرية” الصانعة للعقل المتطرف على اختلاف أطيافه من الإخوان إلى داعش، تتدرج وفق المنظومة التي تبدأ بالتكفير وتنتقل إلى الجاهلية ثم الولاء والبراء ثم الفرقة الناجية ثم مفهوم الاستعلاء بالإيمان.

لفت إلى أن المتطرف لديه عقدة من كلمة الوطن التي تكبح الإنسان عن العدوان وتحدث لديه زلزالًا في بنيته الفكرية وهو ما يجعله يعيد النظر في مقدماته الفكرية.

الحق المبين” برنامج ديني يقدمة الإعلامى أحمد الدريني والشيخ أسامة الأزهرى ويُطرح فيه أهم المواضيع الشائكة المتعلقة بالدين ويصحح مفاهيم خاطئة تم تداولها مع الوقت من الناحية الدينية وأصبحت أفكار راسخة فى عقول فئة من الناس، ويذاع فى تمام الساعة الرابعة والنصف عصرًا كل جمعة.

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock