ما مدى تأثر الزراعة بتغير المناخ؟.. مسئول بوزارة الزراعة يجيب

سالي فراج الزراعة

قال الدكتور شاكر أبو المعاطي، رئيس قسم الأرصاد الجوية بالمعمل المركزي للمناخ بوزارة الزراعة، إنه يجب الاعتراف بأنه حدث تغير كبير في المناخ وظهرت ظواهر مناخية جديدة.

أضاف “أبو المعاطي” خلال لقائه اليوم ببرنامج “8 الصبح” الذي يقدمه كلا من الإعلامية آية جمال الدين، والإعلامية أسماء سيف على شاشة “dmc”، أنه كان من المعروف عن المناخ المصري أنه حار صيفا دافئ ممطر شتاء فالآن أصبح حار رطب ونشأ ذلك نتيجة الاحترار.

نرشح لك: هل تختفي بعض المدن الساحلية بسبب التغيرات المناخية؟ وزير الري يجيب

أشار إلى أن مصر أصبح بها زحزحة في حزام المطر وأصبح يوجد سقوط أمطار في أماكن كانت جافة ونادراً ما يسقط بها أمطار مثل (أسوان، سوهاج، الواحات البحرية)، مما يجعل الوزارة تُعيد تصنيف الخريطة الزراعية مرة أُخرى، وأن تبدأ في الزراعة في أماكن كانت قديما غير صالحة للزراعة.

أوضح أنه من إيجابيات سقوط السيول أنه يوجد تغذية للخزانات الجوفية، ومواعيد الزراعة ستتغير للتكيف مع التغير المناخي.

واصل أن محصول القمح كان ميعاد زراعته نهاية أكتوبر وأصبح في ديسمبر ونتيجة للمناخ سيكون إنتاج القمح هذا العام وفير.

كما أكد على وجود محاصيل مستفيدة من انخفاض درجات الحرارة مثل (العنب، الكمثرى، البرقوق، المشمش، الخوخ)، وأكثر المحاصيل التي تأثرت بالمناخ سلبيا هي (الموز، البطاطس، الطماطم، الكوسة).

اختتم حديثه أنه إذا قام المُزارع بأخذ الإجراءات الاحتياطية مثل إعطاء المحصول الزراعي الجرعة السمادية المطلوبة، والزراعة في الوقت المحدد للمحصول فلن يتأثر بالمناخ سلبيا.