بعد وفاة 7 أشخاص.. تعرف على أسباب تسريب السخانات للغاز

محمد هيثم

كشف المهندس محمد فتحي، رئيس الشركة المصرية لتوزيع الغاز الطبيعي “تاون جاس”، عن أسباب تسرب الغاز من السخانات التي تعمل بالغاز الطبيعي، بعد وفاة 7 أشخاص بحي الشرابية بسبب تسرب الغاز من السخان.

قال “فتحي” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “يحدث في مصر” مساء الأربعاء المذاع على قناة “MBC مصر” ويقدمه الإعلامي شريف عامر، إن آلية عمل السخان تقوم على احتراق الوقود داخل السخان، مشيرا إلى أن هذه الطاقة هي التي تجعل الماء ساخن، ولكي يحدث هذا الاحتراق بشكل آمن هناك مواصفات للغاز الطبيعي يجب أن تتم.

نرشح لك: دعاء عامر Vs دعاء فاروق على “السوشيال ميديا”

أوضح أن من شروط وضع السخان وجود الهواية، وهي جزء يتم وضعه أسفل السخان، وهو المسئول عن تزويد السخان بكمية الهواء اللازمة للاحتراق، مشيرا إلى أن الهواية هي مصدر الهواء الوحيد الذي لا يتدخل فيه العميل، فهي بصفة دائمة تزود السخان بالهواء اللازم للاحتراق، لافتا إلى أن بعض العملاء يقومون بغلق فتحة الهواية بسبب دخول الهواء البارد، خاصة في فصل الشتاء فكثير من الحوادث تحدث في هذا الفصل.

أردف أن غلق فتحة الهواية يؤدي إلى الاحتراق غير الكامل، فيقوم السخان بسحب الأكسجين الموجود في المكان، مشيرا إلى أنه ينتج عن عملية الاحتراق غير الكامل غاز أول أكسيد الكربون، وهو غاز سام وخانق، ولا يوجد له رائحة وهذه الظاهرة تسمى علميا بالقاتل الصامت.