بعد نصيحة الرئيس للطلاب بالالتحاق بها.. أبرز المعلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي

محمد عبد المنعم

خلال جولته التفقدية صباح اليوم، لجامعة كفر الشيخ، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، المجلس الأعلى للجامعات، بضرورة دعم عملية ربط منظومة البحث العلمي وما يشبهها من مراكز بحوث متخصصة مع قطاع التعليم الجامعي، مشددا على أهمية دراسة علوم الذكاء الاصطناعي، وأكد في حديثه للطلاب أنها مستقبل الدنيا كلها وليست مصر فحسب.

الرئيس حث الطلاب على التوسع في هذا المجال، ونصح طلاب الثانوية العامة بالالتحاق بكلية الذكاء الاصطناعي، والاهتمام بهذه العلوم عموما، قائلا: “كل ما يتعلق بالرقمنة هو مستقبل الدنيا مش بس مصر، الفرصة الحقيقية موجودة في هذا النوع من التعليم لكل شبابنا، إحنا محتاجين الشباب يدخلوا هذا المجال.. بنصح طلاب الثانوية اوعوا تترددوا في دخوله، متخافوش.. لأن اللي بندرسه وجايبينه هو المستقبل كله، عقبال ما تخلص هتلاقي الفرصة موجودة في مصر وفي العالم كله.. إحنا بنحاول نقفز على التأخير في هذه العلوم الهامة اللي مدخلناش فيها من زمان”.

نرشح لك: المتحدث باسم الصحة: مرض شلل الأطفال شديد العدوى

فيما يلي نستعرض أبرز المعلومات عن كلية الذكاء الاصطناعي التي نصح الرئيس السيسي، الطلاب، بأهمية الالتحاق بها..

1- أنشأت جامعة كفر الشيخ كلية الذكاء الاصطناعي الأولى بمصر، وثاني كلية من هذا النوع في الشرق الأوسط، بقرار رئيس مجلس الوزراء في الثامن من أبريل عام 2019 وحمل رقم 871.

2- بدأت الدراسة بها بنفس العام الجامعي، ضمن خطة الدولة للتوسع في استخدام مجال الذكاء الاصطناعي في مصر باعتباره هو المستقبل، وقبلت طلاب الثانوية العامة من شعبة علمي رياضة فقط، إلى أن أعلنت قبول الطلاب من دفعتي 2019- 2020 بالشعبتين علمي علوم ورياضة، ويشرف عليها حاليا الدكتور رضا صالح نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

3- كلية الذكاء الاصطناعي هي إحدى الكليات العلمية التي تقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة الشعبة العلمية فقط، مدة الدراسة فيها 4 سنوات دراسية، يتم التركيز خلالهم على دراسة علوم الذكاء الاصطناعي والروبوتات والحاسبات.

4- تتمثل أقسام الكلية في:

– برمجة الآلة واسترجاع المعلومات
– الروبوتات والآلات الذكية
– تكنولوجيا أنظمة الشبكات المدمجة
– علوم البيانات

5- يدرس طلاب الكلية بعض المقررات في الرياضيات من بعض أقسام كليات العلوم والهندسة، بالإضافة إلى دراسة أساسيات البرمجة وأمان الكمبيوتر وأنظمة التشغيل وشبكات الكمبيوتر من كلية الحاسبات.

6- شروط التقديم في كلية الذكاء الاصطناعي:
– أن يكون الطالب حاصلاً على المجموع المناسب وفقا للتنسيق، الذي سيجرى إعلانه من قبل وزارة التعليم العالي.
– أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة والشهادات المعادلة والوافدين.
– أن يتم مراعاة أسبقية الحجز.
– مدة الدراسة 4 سنوات، للحصول على بكالوريوس علوم الذكاء الاصطناعي.

7- يتطلب التقديم بكلية الذكاء الاصطناعي، عددا من الأوراق، وهي:
– أصل شهادة الثانوية العامة وصورتان منها.
– مستخرج رسمي من شهادة الميلاد وصورتان منها.
– صورة البطاقة الشخصية وبطاقة ولي الأمر.
– 6 صور شخصية مقاس 4*6.
– نموذج 2 جند وآخر نموذج 6 جند للطلاب الذكور.

8- الجامعات التي أنشأت قسم الذكاء الاصطناعي داخل كلية الحاسبات، هي: جامعة القاهرة، جامعة بنها، جامعة حلوان، جامعة بني سويف، جامعة جنوب الوادي (فرع الغردقة)، أما جامعة كفر الشيخ هي الجامعة الوحيدة التي تُدرس الذكاء الاصطناعي داخل كلية مستقلة بذاتها تأسست خلال عام 2019.