شاشة

هيئة الدواء تحذر من حقنة “الخلطة السحرية” للبرد

علق الدكتور حمادة شريف، معاون رئيس هيئة الدواء المصرية لشئون التواصل الاجتماعي، على تحذير الهيئة من حقنة البرد أو ما يعرف بـ “حقنة الخلطة السحرية”، وقال إن الهيئة منذ إنشائها وهي مسئولة عن الدور الرقابي الكامل على أمن الدواء المصري، موضحا أن الرقابة لن تجدي نفعًا بدون التوعية.

أشار “شريف” في مداخلة هاتفية لبرنامج “مساء دي إم سي” على فضائية “دي إم سي” أمس الأربعاء، إلى أن الهيئة تبنت توعية المواطن بالممارسات الصحية الآمنة، حيث إنه كان هناك بعض الممارسات الخاطئة مثل حقنة البرد، قائلًا: “منقدرش نمنع المواطن أنه ياخدها لكن لا بد من تحذيره وتعريفه بأخطارها”.

حقنة الخلطة السحرية للبرد


أوضح أن حقنة البرد مكونة من 3 أشياء، وهم المضاد الحيوي والكورتيزون ومسكن للألم، مضيفا أن الـ 3 مكونات ليس هناك أي أساس علمي إطلاقًا لخلطهم، لافتا إلى أن تفاعل الـ3 مكونات لا يؤدي لتحصين قوي إطلاقًا.

نرشح لك: الصحة: لا يشترط أن تكون الجرعة الثالثة من نفس اللقاح الذي تلقاه المواطن

تابع: “المشكلة أننا بننقل عن بعضنا الممارسات الخاطئة ومبنرجعش نسأل الصيدلي أو الطبيب المختص عن الاستخدام السليم للدوا، طيب ناخدهم بالراحة، حقنة للبرد، والبرد مبدئيا عدوى فيروسية والمضاد الحيوي مالوش علاقة بعلاج البرد، دي أول مشكلة، المشكلة التانية هياخد حقنة مضاد حيوي، والمضاد الحيوي بيتم وصفه عن طريق الطبيب لعلاج عدوى بكتيرية بجرعة يحددها الطبيب المختص لمدة عدد من الأيام وحقنة واحدة لا تعتبر جرعة إطلاقا وتسبب مشكلات كبيرة مثل مقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي، لما الشخص يحتاج في يوم لمضاد حيوي مش هيشتغل معاه وهيحتاج لمضادات حيوية أكبر وأغلى في السعر ومن الممكن جسمه ما يستحملهاش”.

استكمل: “الحاجة الأهم إنه هيخف يوم أو التاني لكن المرة اللي بعدها لو كرر نفس الحقنة مش هيخف خالص، لأن مفعولها بيروح”، مؤكدًا أن مقاومة المضادات الحيوية من أكثر الأمور الخطرة التي تحذر منها هيئة الدواء المصرية لأن الإفراط في تناول المضادات الحيوية يزيد من مقاومة البكتيريا.

أضاف أن المشكلة الثانية في الكورتيزون، وهو من ضمن مكونات الحقنة، مؤكدا أن نزلة البرد عبارة عن عدوى فيروسية يتم القضاء عليها من خلال الجسم في جهاز المناعة، والكورتيزون يضعف جهاز المناعة وبالتالي تزيد شراسة الفيروس ودور البرد، مضيفا: “فالاقي نفسي يوم خفيت وتاني يوم تعبت أكتر بكتير”.

ونصح الأهالي بعدم الاقتراب من الحقنة، قائلا: “لو أنت حتى اتحسنت عليها في يوم، فأنت بتؤذي نفسك والآخرين بزيادة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية”.

 

حقنة الخلطة السحرية للبرد

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock