أستاذ مناعة: اللقاحات ما زالت فعالة أمام متحورات كورونا

أكد الدكتور أحمد سالمان، أستاذ المناعة وتطوير اللقاحات بجامعة أكسفورد ببريطانيا، أن اللقاحات ما زالت فعالة بشكل كبير أمام متحورات كورونا، مشددًا على أنه سيكون هناك تجارب بالحصول على الأجسام المضادة من الأشخاص المتعافين.

أضاف سالمان خلال مداخلة هاتفية إلى برنامج “من مصر” الذي يقدمه الإعلامي عمرو خليل على قناة “CBC”، أن التطعيمات تحمي من المضاعفات الخطيرة لمتحورات كورونا وقد تحمي من الوفاة، مشيرًا إلى أن متحورات كورونا سجلت حتى الآن أكثر من 3000 طفرة.

كشف أنه سيتم العمل على تطوير اللقاحات لأنها العامل الأهم لمواجهة المرض، لافتًا إلى أن السلالة الجديدة أوميكرون يتم دراستها وبها طفرات تزيد عن 50 طفرة وستظهر نتائج الأبحاث على هذه السلالة خلال أيام مقبلة.

أشار أستاذ المناعة إلى أن هناك أشخاص سيظل الفيروس خطير عليهم وهم كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، حيث أن هناك 10 سلالات ظاهرة و5 سلالات أكثر خطورة من كورونا، لافتًا إلى أن الأعراض المصاحبة لمتحور أوميكرون أقل وفترة الحضانة التي تظهر فيها الأعراض تظهر سريعا على الشخص، مبشرًا بأنه سيتم طرح أدوية الفترة المقبلة، وفي دواء بيتم صرفه في بريطانيا للمصابين بحالات خفيفة، وفي تجارب معملية مستمرة لمعرفة تأثير مختلف الأدواء الجديدة على البشر.

“من مصر” يذاع من السبت إلى الأربعاء في تمام الساعة الحادية عشر مساء.